السبت 2019/11/02

إيران تهيمن على قطاع الكهرباء في سوريا

هيمنت إيران على قطاع الكهرباء في سوريا، وذلك في سياق هيمنتها على العديد من الموارد في سوريا وانتشار مليشياتها في معظم المدن السورية.

وذكرت وكالة أنباء الأسد "سانا" اليوم السبت، أن النظام وقع اتفاقاً مع إيران حول منظومة الكهرباء وتطوير التجهيزات الكهربائية، مشيرة إلى أن الاتفاقية الجديدة الموقعة تتضمن العمل على إعادة بناء منظومة الكهرباء في سورية وتوطين صناعة التجهيزات الكهربائية فيها كما تشمل إنشاء محطات توليد الكهرباء وشبكات النقل والتوزيع والعمل على إعادة بناء وتقليص التلف في شبكة توزيع الكهرباء في مجالات الهندسة والتشغيل وخدمات الزبائن.

وتنص مذكرة التفاهم حسب الوكالة على الاستثمار المشترك وتبادل المعلومات الفنية لإنشاء أنواع محطات توليد الطاقة والطاقة المتجددة وكذلك إعادة بناء وتأهيل ورفع مستوى محطات توليد الكهرباء والتشغيل والصيانة وتأمين قطع الغيار للمحطات وتصليح المحولات الكهربائية وإنتاج المنتجات والأجهزة الكهربائية.

كما تضمنت المذكرة العمل على إيجاد الربط الكهربائي الثلاثي بين سوريا وإيران والعراق، وذلك من خلال شراكة مشتركة تقوم بالدراسات والإعدادات الفنية اللازمة.

اقرأ أيضاً..شركة إيرانية تابعة للحرس الثوري تشغل شبكة للهاتف الجوال بسوريا

وفي أيلول الماضي، أفادت صحيفة "الشرق الأوسط" ببدء تنفيذ اتفاق بين شركة إيرانية يدعمها «الحرس الثوري» الإيراني و«المؤسسة العامة للاتصالات» في حكومة الأسد، لتشغيل مشغل ثالث للهاتف الجوال في سوريا، واستحواذه على حصص من شركتي «سيريتل» و«إم تي إن»، وسط استمرار المفاوضات لوضع اللمسات الأخيرة على شروط العقد، والحصص التي ستعود إلى رجال أعمال وشخصيات رسمية في دمشق وطهران.