الثلاثاء 2020/01/28

إيران تعترف بمشاركتها بقمع المظاهرات السورية منذ انطلاقتها

كشفت وكالة فارس الإيرانية في تقرير حمل عنوان “مقاتلون بلا حدود”، تفاصيل مشاركة الشرطة الإيرانية في قمع المظاهرات السورية، جنبا إلى جنب مع "فيلق القدس" الذي كان يقوده قاسم سليماني.

وذكر تقرير لوكالة فارس المقربة من "الحرس الثوري" الإيراني، تفاصيل انخراط الشرطة الإيرانية في قمع المظاهرات السورية في عام 2011.

ويقول التقرير، إنه قبل اندلاع المظاهرات في سوريا، قدمت قوات عسكرية وشرطية إيرانية المساعدة لشرطة نظام الأسد من أجل قمع المظاهرات.

وذكر تقرير الوكالة تفاصيل مشاركة البوليس الإيراني ضمن تقرير يحمل اسم "مقاتلون بلا حدود.. اعرفهم أكثر"، تفاصيل إنشاء "فيلق القدس" والمعارك التي شارك فيها.

وبحسب التقرير، فإن خبراء أمنيين يتبعون الشرطة الإيرانية قاموا بتعليم وتوجيه شرطة النظام من أجل قمع المظاهرات، وقدمت إيران لسوريا التجهيزات اللازمة للقيام بذلك.

ويشير التقرير إلى أن ضباط أمن سوريين سافروا إلى إيران لتعلم كيفية "إدارة الأزمات والعمل الاستخباراتي" بمساعدة "الحرس الثوري" الإيراني.

وقال موقع "راديو فردا"، إن تقريرا لخبراء أمنيين إيرانيين ذكر أن تعامل نظام الأسد الأولي مع المظاهرات كان يفتقر للمعلومات الكافية، ولنفس السبب لجأ النظام إلى الحل العسكري بدلا من الأمني مما أدى إلى تدهور الأوضاع.

اقرأ أيضاً..“خطة سليماني”.. تسجيلات تفضح دور مليشيات إيران بإدلب

وكانت صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية نشرت تقريراً حصرياً عن محادثات مسجلة للجنرال الإيراني " قاسم سليماني" القيادي بالحرس الثوري والذي قتل في غارة جوية قرب مطار بغداد، في الثالث من الشهر الجاري.

وقالت الصحيفة إن المكالمات اللاسلكية تكشف عن الدور الذي يلعبه الحرس الثوري الإيراني والمرتزقة الأفغان في توجيه الهجمات ضد آخر معقل للمعارضة السورية في محافظة إدلب.