الثلاثاء 2019/11/19

إيران تبني أضخم قاعدة عسكرية لها في سوريا (صور)

كشف موقع أمريكي أن إيران تابعت بناء قاعدة عسكرية لها قرب مدينة البوكمال في ريف دير الزور الشرقي عند الحدود السورية العراقية.

وقال موقع "فوكس نيوز" اليوم الثلاثاء إن صورا للأقمار الصناعية أظهرت ثماني نقاط للبناء أو إعادة التأهيل بعد تعرض المنطقة لضرر جزئي بسبب قصف مجهول المصدر خلال شهر أيلول الماضي.

وأشار الموقع إلى أنه يوجد في كل نقطة مستودعات كبيرة تكفي لإخفاء الشاحنات والكميات الكبيرة من المعدات، وكان هناك أيضاً حاجز على جانبي المجمع مع جدران محصنة حوله، لافتا إلى أن البناء كان مستمراً في القاعدة إلا أن المعبر الحدودي القريب ظل مغلقاً ولم يعمل بعد.

واستمر بناء القاعدة الإيرانية الضخمة بشكل مكثف خلال فترة إغلاق معبر القائم الحدودي مع العراق، وتم إكمال بنائها من قبل "فيلق القدس" الإيراني، وكل ذلك بعد موافقة القيادة العليا في طهران، بحسب “فوكس نيوز”.

وأشار الموقع نقلاً عن خبراء أمنيين، أن هذه الخطوة تُعتبر الأولى التي يقوم فيها الجيش الإيراني ببناء قاعدة بهذا الحجم من البداية في سوريا، على مسافة تقل عن 200 ميل عن قاعدة الجيش الأمريكي، في منطقة التنف على الحدود السورية الأردنية.

وتستمر إيران بمحاولة التوسع في سوريا، على الرغم من حديث واشنطن وتل أبيب عن سعيهما لتحجيم النفوذ الإيراني، وذلك في وقت توسعت فيه المليشيات الإيرانية وانتشرت في مناطق واسعة بسوريا خاصة في حلب ودرعا ودمشق.