الجمعة 2020/03/13

إغلاق معبر باب الهوى.. إجراءات جديدة للوقاية من كورونا في المحرر

أعلنت إدارة معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا إغلاق المعبر، وذلك بعد قرار مماثل من معبر باب السلامة الحدودي مع تركيا.

ونشرت إدارة معبر باب الهوى بياناً قالت فيه إن المعبر سيكون مغلقاً أمام حركة المرضى أصحاب الحالات الباردة والمسافرين إلى تركيا اعتباراً من اليوم الجمعة 13 آذار ولمدة 3 أسابيع، في حين أن حركة الشحنات التجارية والإغاثية من الجانب التركي ستسمر.

ولم تذكر إدارة المعبر سبب الإغلاق، لكن ذلك يأتي ضمن إجراءات اتخذتها إدارة المناطق المحررة للوقاية من فيروس كورونا، إذ أصدرت مديرية التربية في مدينة اعزاز بريف حلب الشمالي قراراً بوقف دوام المدارس كإجراء احترازي من فيروس كورونا.

وجاء في البيان الذي أصدرته المديرية أن القرار يسري اعتباراً من 15 آذار الجاري ولغاية 28 من الشهر نفسه.

وأفاد مراسل الجسر أنه تم أيضاً تعليق دوام المدارس في مدينة جنديرس وريفها شمال حلب لمدة أسبوع تفادياً لفيروس "كورونا".

وكان الجيش الوطني السوري أوقف حركة الدخول والخروج عبر معبر عون الدادات الرابط بين مناطق سيطرة الثوار ومناطق مليشيا "قسد" بريف حلب.

ونشرت إدارة المعبر بياناً اليوم الجمعة، قالت فيه إنه تم إيقاف حركة دخول وخروج المدنيين عبر معبر عون الدادات قرب منبج، في إجراء لمنع انتشار فيروس كورونا.

يأتي ذلك بعدما أعلنت إدارة معبر “أبو الزندين” التابع للجيش الوطني السوري، أمس الخميس، إغلاق المعبر أمام حركة المسافرين القادمين من مناطق سيطرة نظام الأسد إلى الشمال المحرر.

وأكد التعميم الصادر عن إدارة معبر “أبو الزندين” بريف مدينة الباب شرق حلب، أن قرار الإغلاق جاء كإجراء احترازيّ لعدم تفشي وباء كورونا في المنطقة.

ولفت التعميم إلى أنّ إدارة المعبر اتخذت إجراءات وقائية بالسائقين وآلياتهم القادمة إلى المناطق المحررة، حرصاً على أمن وسلامة الأهالي وعدم وصول فيروس كورونا إليهم.

ويتخوف السوريون من انتشار فيروس كورونا في مناطق النظام من خلال المليشيات الإيرانية التي تتوافد بشكل متواصل إلى الأراضي السورية، وسط عدم قيام النظام بأي إجراء لوقف التدفق الإيراني لسوريا.