الجمعة 2020/08/07

إعلام “قسد”: مخابرات النظام وراء عمليات الاغتيال بحق وجهاء العشائر

نشرت مواقع إعلامية تابعة لمليشيا "قسد" الانفصالية تسجيلاً مصوراً لشخص ألقت عليه "قسد"، وقالت إنه مجند من قبل النظام لتنفيذ اغتيالات بحق وجهاء العشائر.

ويظهر في التسجيل الذي نشرته وسائل الإعلام اليوم الجمعة، شخصاً يدعى " عبد الرزاق نواف القُطي"، وقالت إنه اعترف أن مخابرات النظام وفرع "الأمن السياسي" التابعة للنظام بالحسكة شكّل "خلية اغتيال" تستهدف مشايخ ووجهاء العشائر والشخصيات المعروفة ورؤساء المجالس المحلية في منطقة دير الزور.

وأضافت وسائل الإعلام أن "عبد الرزاق نواف القُطي" ألقت "قسد" القبض عليه أثناء توزيعه المنشورات في منطقة الشدادي بتاريخ 29 تموز الماضي؛ التي تضمنت تأسيس قوة باسم "المقاومة العربية المسلحة" لاستهداف رؤساء ووجهاء العشائر وأعضاء المجالس في المنطقة.

وأشارت وسائل الإعلام إلى أن "عبد الرزاق نواف القُطي" من مواليد 1981 ناحية الشدادي التابعة لمقاطعة الحسكة، اعترف خلال التحقيق معه، بانضمامه إلى التنظيم المسمى "المقاومة العربية المسلحة" الذي تم تأسيسه من قبل مخابرات النظام على شكل خلايا بهدف اغتيال مشايخ العشائر والرؤساء المشتركين للمجالس المحلية والأعضاء في "ديوان العدالة".

وأشار القُطي خلال اللقاء معه إلى الاغتيالات التي وقعت في دير الزور ضد اثنين من مشايخ العشائر وقال: "خلية الاغتيالات في دير الزور نفذت عمليتها، لكن خلية الاغتيالات في الحسكة لم تتحرك بعد".

وكان شيخ عشيرة “العكيدات” الشيخ “امطشر حمود الهفل” قتل وأصيب ابن أخيه “إبراهيم الهفل” برصاص مسلحين مجهولين شرق دير الزور قبل أيام، وقبلها بأيام أيضاً اغتيل أحد وجهاء عشيرة البكارة بالطريقة ذاتها، وأدانت الولايات المتحدة عمليات الاغتيال هذه وقالت إنها لا تساعد في الحل السياسي.

وخرجت مظاهرات ضد قسد احتجاجاً على الانفلات الأمني وللمطالبة بالكشف عن قتلة وجهاء العشائر، وردت قسد على المتظاهرين بالرصاص الحي ما أسفر عن سقوط قتيل وعدد من الجرحى.