الجمعة 2019/07/19

إعلام عبري: وقف نفوذ إيران شرط أمريكي إسرائيلي للحل في سوريا

أفادت وسائل إعلام الاحتلال الإسرائيلي، أن واشنطن وتل أبين طلبتا وقف نفوذ إيران في لبنان والعراق، في إطار أي تسوية مستقبلية للحرب السورية.

وذكرت القناة الإسرائيلية الـ 13، أمس الخميس أن هذا الشرط جاء أثناء الاجتماع الثلاثي بين مستشاري الأمن القومي، الأمريكي جون بولتون، والإسرائيلي مئير بن شبات، والروسي نيقولاي باتروشيف، في مدينة القدس أواخر الشهر الماضي.

ونقلت القناة عن "مسؤول رفيع في البيت الأبيض" قوله إن "إسرائيل" شددت أثناء اللقاء على أن خروج إيران من سوريا بحد ذاته " لن يحل شيئا إذا كانت المشكلة الإيرانية قد انتقلت ببساطة إلى لبنان أو العراق".

وحسب القناة، أبلغ المستشاران الأمريكي والإسرائيلي نظيرهما الروسي بطلبهما أن يتضمن أي اتفاق بشأن مستقبل سوريا تفكيك مصانع الصواريخ الدقيقة التي تطورها إيران لمليشيا "حزب الله" في لبنان، ووقف إمداد طهران للفصائل الموالية لها في العراق بصواريخ بعيدة المدى قد تطال "إسرائيل"، على حد قولهما.

وأكدت القناة أن الخطوة الأولى التي طلب الجانب الأمريكي من روسيا اتخاذها في هذا السبيل هي إزالة جميع الأسلحة الثقيلة التي يمتلكها الإيرانيون في سوريا، مثل الصواريخ طويلة المدى.

وكانت روسيا حضرت اجتماع القدس الثلاثي قبل نحو ثلاثة أسابيع بين مستشاري الأمن القومي في كل من موسكو وتل أبيب وواشنطن، وتركز الاجتماع حينها على طرد إيران من سوريا، وشنت مقاتلات الاحتلال الإسرائيلي عدة ضربات جوية على مواقع المليشيات الإيرانية في سوريا بعد أيام من الاجتماع، وربط محللون تلك الضربات بتفاهمات جرت في اجتماع القدس الثلاثي.