السبت 2021/07/31

إعادة تشغيل محطة مياه “علوك” بالحسكة

أكد مدير عام مؤسسة المياه التابعة للنظام بمحافظة الحسكة، محمود العكلة، تشغيل محطة مياه "علوك"، التي تغذي نحو مليون سوري بمياه الشرب في شمال وشرق سوريا، وذلك بعد توقف دام نحو 35 يوماً.

وقال العكلة في تصريحات لوكالة أنباء النظام "سانا"، إن عملية ضخ المياه باتجاه خزانات محطة "الحمة" المغذية لمدينة الحسكة وضواحيها في شمال شرقي سوريا، قد بدأت منذ مساء الجمعة.

وتحتاج خزانات محطة "الحمة" المغذية لمدينة الحسكة وضواحيها، لعملية ضخ متواصلة من محطة "علوك" تمتد إلى نحو سبع ساعات، حتى تتمكن من ضخ مياه الشرب إلى المدينة.

ومن المتوقع أن يبدأ ضخ المياه من خزانات "الحمة" بعد امتلائها، السبت، إلى المواطنين في مدينة الحسكة حسب برنامج التقنين المعتمد من قبل مؤسسة المياه.

وتحدث العكلة عن تشغيل محطة "علوك" بطاقة 10 آبار وأربع مضخات، مرجعاً عدم تشغيل بقية الآبار في المحطة إلى "عمليات سرقة لبعض المستلزمات والمعدات".

ويحتوي مشروع مياه "علوك" 34 بئراً و12 مضخة أفقية، وينتج في الأحوال الطبيعية كمية 70 ألف متر مكعب من المياه يومياً.

وترتبط عملية ضخ المياه من محطة "علوك"، الواقعة قس مناطق سيطرة "الجيش الوطني"، بتزويدها بالتيار الكهربائي من مصدرين رئيسين هما سد "تشرين" بريف الرقة و"السويدية" ضمن مناطق سيطرة "قسد".

وشهدت الفترة الماضية مفاوضات بين روسيا وتركيا، بهدف الاتفاق على إعادة الكهرباء إلى منطقة عملية "نبع السلام" في الشمال السوري، مقابل إعادة المياه إلى الحسكة.

وفي وقت سابق، قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، إن محطة مياه "علوك" كانت تعمل بقدرة محدودة منذ شهر أيار (مايو) الماضي، وذلك قبل الانقطاع الكامل للكهرباء عن المحطة في 26 حزيران (يونيو).