الأحد 2020/09/13

إصابة ضابط في قوات الأسد بانفجار عبوة ناسفة شمال درعا

أصيب ضابط في قوات النظام صباح اليوم الأحد إثر استهداف سيارته بعبوة ناسفة على الطريق الواصلة بين مدينتي إنخل و جاسم شمال درعا.

وقال موقع “تجمع أحرار حوران” إن ضابطاً في قوات الأسد برتبة عميد “قيس حسان عبد الرجب”، أصيب صباح اليوم بانفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارته أثناء مروره على طريق “إنخل – جاسم”.

ولفت الموقع إلى أن استنفاراً أمنياً كبيرا شهدته المنطقة عقب استهداف الضابط في قوات النظام.

وأوضح الموقع أن "الرجب" ينحدر من قرية الجفرة شرق دير الزور، وشغل سابقاً منصب رئيس "الفرع 295" أو ما يُعرف باسم فرع المداهمة “أمن الدولة” التابع لنظام الأسد في نجها بريف دمشق، وارتبط اسمه بتنفيذ إعدامات ميدانية بحق مدنيين، في السنوات الأولى للثورة السورية، خلال حملات أمنيّة قادها في أحياء الحجر الأسود وداريا والمعضمية بريف دمشق، إضافة إلى قرى وبلدات عدة في محافظة درعا، وفق ناشطين.

وترأس "الرجب" عملية التفاوض مع قيادات منطقة الجيدور بريف درعا الشمالي في تموز 2018، وتسلّم منطقة الجيدور التي يتنشر فيها العديد من المقار الأمنية بالإضافة لـ 10 حواجز عسكرية تتبع لفرع "أمن الدولة" في مدن وبلدات جاسم وانخل والحارّة ونمر وسملين وزمرين.

ونقل موقع “تجمع أحرار حوران” عن مصدر محلي قوله إن "الرجب" ومنذ تسلّمه منطقة الجيدور في صيف 2018 يُعد مسؤولاً مباشراً عن كثير من الانتهاكات فيها، حيث شهدت المنطقة عشرات العمليات بين اغتيال وخطف واعتقال، من بينها عملية اعتقال رئيس المجلس المحلي السابق في مدينة جاسم “راتب الجباوي” الذي قتل في معتقلات النظام في 11 شباط/فبراير 2020.