الأربعاء 2020/02/12

إشارات أمريكية متضاربة حول دعم “الحليف التركي” بسوريا

أكد المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، أن الولايات المتحدة تقف إلى جانب تركيا حليفتها في حلف شمال الأطلسي "ناتو".

وبحسب ما أفادت به مصادر دبلوماسية تركية لوكالة الأناضول، أعرب جيفري خلال لقائه نائب وزير الخارجية التركي سادات أونال بمقر الخارجية في العاصمة أنقرة، عن وقوف واشنطن إلى جانب تركيا حليفتها في الناتو.

وأضافت المصادر أن جيفري نقل تعازي الإدارة الأمريكية لتركيا في مقتل جنودها بمحافظة إدلب.

وأشارت إلى أن أونال أطلع جيفري والوفد المرافق له، على آخر التطورات في إدلب والوضع المتفاقم فيها، مشدداً على الأهمية التي توليها بلاده لتطبيق اتفاقي أستانة وسوتشي.

وشدد أونال على ضرورة لعب المجتمع الدولي دوراً فعالاً في العملية السياسية والوضع الإنساني في سوريا.

وذكرت المصادر أن لقاء جيفري والوفد المرافق له في أنقرة، استغرق حوالي ساعة ونصف.

ووصل المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، إلى العاصمة التركية أنقرة، مساء الثلاثاء، للتباحث مع المسؤولين الأتراك بشأن آخر التطورات في إدلب.

وأمس الإثنين، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أن مبعوثها بشأن سوريا سيزور تركيا وألمانيا لبحث الملف السوري.

وأوضح بيان الخارجية أن وفداً برئاسة جيفري سيلتقي المسؤولين في تركيا وبحث المخاوف المشتركة وهجمات قوات نظام الأسد في إدلب.

وعلى الرغم من تصريح وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أمس الثلاثاء، بأن جيفري سيبحث في أنقرة "تنسيق خطوات الرد" على هجوم نظام الأسد وروسيا في إدلب، إلا أن مستشار الأمن القومي الأمريكي روبرت أوبراين، استبعد احتمال تدخل بلاده عسكرياً في محافظة إدلب، وأوضح أوبراين في كلمة بندوة عقدت بالعاصمة الأمريكية واشنطن الثلاثاء، أن بلاده ستواصل التشديد على ضرورة وقف المجازر التي تطال المدنيين في إدلب.

وتابع قائلاً: "نظام الأسد وداعموه أغاروا على القوات التركية والعناصر التي تعمل معها، فهل يُنتظر منّا أن نلعب دور الشرطي الدولي وننزل بالمظلات إلى إدلب لإيقاف الاعتداءات؟".