الأحد 2018/07/01

إسرائيل…لن نقبل وجود قوات غير قوات الأسد في الجولان

أبلغت إسرائيل نظام الأسد عبر روسيا والولايات المتحدة أنها لن تقبل وجودا عسكريا لغير قوات النظام في المنطقة الحدودية في الجولان على خلفية تقدم قوات الأسد في منطقة درعا(جنوب)، بحسب "هآرتس" العبرية اليوم الأحد.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أنه تم تحديد للنظام الخطوط الحمراء بالنسبة لإسرائيل، فيما يتعلق بالمعارك الجارية في منطقة درعا، عبر رسالة وجهها رئيس الأركان  لدى الاحتلال "غادي آيزنكوت" خلال لقائه رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية جوزيف دانفورد.وتشير الرسالة الإسرائيلية، أن تل أبيب لن تقبل التنازل عما تسميها "الخطوط الحمراء" فيما يخص الوجود العسكري في هضبة الجولان، خاصة رفضها المطلق لوجود قوات تابعة لإيران أو لمليشيا حزب الله فيها.

كما أوضحت إسرائيل أنها تريد التزاما تاما من قوات الأسد باتفاقية فصل القوات لعام 1974، والتزاما بالبنود التي تحدد طبيعة الأسلحة وقوات النظام التي يمكن لها دخول المنطقة الحدودية.

صحيفة "هآرتس" قالت "إن  القوات الإسرائيلية لن ترد على كل تحرك لدبابة للنظام هنا أو هناك، لكنه يتوقع التزام الأسد باتفاقية فصل القوات لعام 1974 مثلما كان الوضع منذ توقيعها.

وتقول "هآرتس" إن القوات الإسرائيلية تراقب المنطقة وتسعى لمعرفة هوية القوات العاملة باسم قوات النظام في المنطقة. كما أنها "لن تقبل تواجد قوات غيرها خلال المعارك وبعد السيطرة على المنطقة".

وتتعرض مناطق من ريف درعا حاليا لأشرس هجوم منذ أن توصلت الأردن والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، في يوليو/ تموز 2017، إلى اتفاقية لخفض التصعيد بمنطقة جنوب غربي سوريا.