الأربعاء 2022/02/23

“إسرائيل”: التعاون مع روسيا في سوريا أمر حيوي

نقل موقع "واللا" العبري عن مسؤولين إسرائيليين قلقهم من أن العقوبات الأميركية على روسيا، رداً على غزو محتمل لأوكرانيا، قد تؤدي إلى أضرار بمصالح "اسرائيل" الأمنية في سوريا.

 

وقال المسؤولون الأمنيون أن "علاقات إسرائيل الوثيقة مع الولايات المتحدة قد تعرّض تنسيقها مع موسكو للخطر فيما يتعلّق بعملياتها في سوريا". وأضاف المسؤولون أن مثل هذا التعاون بين روسيا وإسرائيل "أمر حيوي في منع إيران ووكلائها من تثبيت قدمهم في سوريا".

 

وقال مسؤول أمني إن "العقوبات الأميركية على روسيا وضعت إسرائيل في موقف محرج للغاية". وتابع: "الولايات المتحدة حليف مهم، لكن اسرائيل بحاجة إلى روسيا في ظل الظروف التي نشأت في الشرق الأوسط، لذا تأمل إسرائيل بعد توضيح موقفها، بأن تعفيها الولايات المتحدة من المشاركة في فرض العقوبات على روسيا".

 

وبشأن احتمال انضمام إسرائيل إلى حملة العقوبات الأميركية على روسيا، قال وزير الخارجية الإسرائيلية يائير لابيد في 12 شباط/فبراير، إن القدس "ستدرس المسار الذي يجب أن تسلكه".

 

وشنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي مئات الضربات الجوية في سوريا على مدار العقد الماضي رداً على جهود إيران لإنشاء جبهة ضد إسرائيل ونقل الأسلحة عبر البلاد إلى وكلائها في المنطقة، لا سيما "حزب الله" في لبنان.

 

ويُعتبر بوتين أحد الحلفاء الرئيسيين لرئيس النظام بشار الأسد، كما يُنظر إلى روسيا على أنها تستخدم وجودها في سوريا للحفاظ على نفوذ معين في الشرق الأوسط.

 

وكانت روسيا قد أعربت عن "قلقها العميق" من الضربات الإسرائيلية المستمرة على سوريا، قائلة إن الضربات قد تصعد التوترات في المنطقة وتعرّض الرحلات الجوية الروسية للخطر.

 

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا إن "الضربات الإسرائيلية المستمرة ضد أهداف داخل سوريا تثير قلقاً عميقًا وأنها انتهاك صارخ لسيادة سوريا وقد تؤدي إلى تصعيد حاد في التوترات، ومثل هذه الإجراءات تشكل مخاطر جسيمة على رحلات الركاب الدولية".

 

وحاولت إسرائيل "النأي بالنفس" عن التورط في الأزمة بين روسيا وأوكرانيا، كي لا ينزعج الروس.

 

فيما أعلنت روسيا عن قيامها بدوريات عسكرية مشتركة مع القوات الجوية التابعة للنظام في المجال الجوي على طول الحدود السورية، بما في ذلك منطقة مرتفعات الجولان، مما أثار تكهنات بأن اسرائيل ستكون أكثر تردداً في ضرب سوريا.

 

وبعد انتهاء الدورية، أشارت المواقع الإسرائيلية إلى أن مسؤولين عسكريين إسرائيليين يجرون محادثات مع ضباط في الجيش الروسي لتهدئة التوترات كما أن إسرائيل قد تحد من حملتها الجوية في سوريا نتيجة تحرك روسيا، حتى بعد انتهاء المناقشات.