الأثنين 2019/03/18

أونروا: 120 ألف لاجئ فلسطيني غادروا سوريا بسبب الحرب

أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى "الأونروا"، أن عدد اللاجئين الفلسطينيين السوريين الذين غادروا سوريا بلغ (120) ألف لاجئ منهم (28) ألفاً لجؤوا إلى لبنان.

وقال "بيير كراهينبول" المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا لإحدى وكالات الأنباء إن 560 ألفا من اللاجئين الفلسطينيين في سوريا كانوا يتمتعون بالاكتفاء الذاتي قبل الحرب، وأن فئة قليلة منهم هي التي كانت تعتمد على المساعدات الإنسانية الطارئة.

وأوضح أن التقديرات تشير إلى تراجع أعداد لاجئي فلسطين في سوريا حالياً إلى نحو 440 ألفاً، منوهاً إلى أن أكثر من 95 بالمئة منهم يعتمدون كلياً على المساعدات الإنسانية لتوفير سبل الحياة.

ووصف "كراهينبول" الوضع بالنسبة لأولئك الذين فروا إلى لبنان وعددهم حوالي 28000 ألف وإلى الأردن وعددهم حوالي 17000، بأنه صعب للغاية.

الجدير ذكره أن السبب في تراجع العدد يعود إلى إقبال فلسطينيي سوريا على مغادرة المخيمات الفلسطينية في لبنان طلباً للجوء الإنساني في الدول الغربية بينما فضل بعضهم العودة من حيث أتت نتيجة الأوضاع المعيشية الصعبة وقلة الخدمات المقدمة لهم.