الأربعاء 2020/12/02

#أوبة_حرامية.. قرار للمصرف المركزي يثير غضب وسخرية الموالين لنظام الأسد

دعا موالون لنظام الأسد وناشطون يوم أمس الثلاثاء لإطلاق هاشتاغ #أوبة_حرامية رداً على قرار المصرف المركزي الذي حدّ سعر صرف الدولار على سعر السوق السوداء.

 

وأثار القرار موجة سخرية وسخطاً كبيراً في صفوف موالي نظام الأسد وظهر ذلك في تعليقاتهم على القرار الذي نشره المصرف المركزي على صفحته في موقع فيسبوك، وكانت جميع التعليقات فاضحة لسرقة واستغلال نظام الأسد للمدنيين.

 

وكان مصرف سوريا المركزي أمس الثلاثاء سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة السورية ب 2550 ليرة، وهو سعر السوق السوداء، بالنسبة للراغبين بتسديد بدل الخدمة الثابتة وبدل الطيارين، وفق بيان صادر عن المصرف.

وجاء في بيان المصرف، أنه تطبيقاً للمرسوم التشريعي رقم 31 لعام 2020 المتعلق بدفع بدل الخدمة الإلزامية وتحديد قيمة البدل، مشيراً إلى أن دفع البدل بالليرة السورية ينحصر فقط في حالتي الخدمات الثابتة والطيارين الذين أتموا 5 سنوات خدمة لدى مؤسسة الخطوط الجوية السورية، وأن ذلك لا ينطبق على بقية مواد المرسوم.

وأضاف البيان أن دفع البدل سواءً بالليرة أو بالدولار أو باليورو ينحصر في فروع المصرف المركزي بالمحافظات، مشيراً إلى أن قيمة البدل للراغبين بالدفع باليورو تحتسب وفقاً للنشرة التقاطعية التي يصدرها المصرف يومياً.

 

ولفت المصرف المركزي إلى أن دفع بدل الخدمة “كاش” حصراً، وأنه لا يقوم كمصرف أو أي من المصارف العاملة أو مؤسسات الصرافة ببيع الدولار أو اليورو لدفع البدل، لكنه نوّه إلى أنه يحق لمن يفوضه المكلف بالخدمة أن يستلم مبلغ الحوالة نقداً لدفع البدل، من مؤسسات الصرافة أو المصارف المرخصة بناءً على كتاب من شعبة التجنيد.

 

وكان المصرف المركزي قد حدد قيمة دولار الحوالات ب 1250 ليرة سورية، أي أن المغترب الذي يرسل حوالة بالدولار إلى سوريا تحتسب بقيمة 1250 ليرة سورية مقابل الدولار الواحد، علماً أن سعر صرف الدولار بالسوق السوداء بلغ اليوم 2550 ليرة.

 

ورصد موقع الجسر عدداً من التعليقات الغاضبة الساخرة على هذا القرار: