الثلاثاء 2015/11/03

أوباما: نشر قوات في سوريا لا يخالف تعهداتِنا بعدم نشر قوات على الأرض

قال الرئيسُ الأميركيُّ باراك أوباما في مقابلةٍ صَحَفيةٍ أمسِ إنَّ خطةَ نشرِ قواتٍ خاصةٍ أميركيةٍ في سورية لتقديمِ المشورةِ إلى قواتِ المعارضةِ التي تقاتلُ تنظيمَ الدولةِ لا تخالِفُ تعهُّدَهُ بعدمِ نشْرِ قواتٍ على الأرضِ في الصِّراعِ السوريّ. على حدِّ تعبيره.

وأكَّد أوباما أن بلادَه لا تضَعُ قواتٍ أميركيةً على جَبَهاتِ قتالِ تنظيمِ الدولة.

موضِّحاً أنه كان دائماً ضدَّ أنْ تقاتِلَ القواتُ الأميركيةُ كما فعلتْ في العراق عام ألفين وثلاثة من خلالِ الكتائبِ والغزوِ لأنَّ ذلك لا يحُلُّ المشكلةَ. على حدِّ وصفِه.

هذا ويمثِّلُ نشرُ قواتٍ أميركيةٍ على الأرضِ تحوُّلاً بعد أكثرَ من عامٍ على اقتصار مهمةِ التحالفِ الدَّوليِّ في سوريا على الضَّرَباتِ الجويةِ ضدَّ تنظيمِ الدولة.

من جهة ثانية .. قالت لَجنةٌ من أعضاءِ البرلمانِ البريطاني إنَّ بريطانيا يجبُ ألا توسِّعَ ضرباتِها الجويةَ ضدَّ مقاتليِ تنظيمِ الدولةِ لتشمَلَ سوريا، ما لم تكُنْ هناكَ استراتيجيةٌ واضحةٌ لهزيمةِ التنظيم. كما حذَّرتِ اللَّجنةُ من الغموضِ القانونيِّ لاتخاذِ إجراءٍ بدونِ قرارٍ من مجلسِ الأمنِ الدَّولي.

وكان رئيسُ الوزراءِ ديفد كاميرون ووزيرُ الدفاع مايكل فالون أكَّدا استعدادَهما لتوسيعِ الضَّرَباتِ الجويةِ لتشملَ تنظيمَ الدولةِ في سوريا، بعد أنِ اقتصرتْ سابقاً على ضربِ التنظيمِ في العراق، علماً أنَّ كاميرون خَسِرَ تصويتاً برلمانياً على التدخلِ العسكريِّ في سوريا عامَ ألفين وثلاثةَ عَشَرَ.