الثلاثاء 2016/03/22

أنقرة: منح الجنسية التركية لكافة اللاجئين السوريين غير وارد

قال نائب رئيس الوزراء، المتحدث باسم الحكومة التركية "نعمان قورتولموش"، إن مسألة منح الجنسية التركية لكافة اللاجئين السوريين الموجودين في البلاد خطوة غير واردة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده أمس الاثنين، في العاصمة التركية أنقرة، في معرض ردّه على سؤال توجه به أحد الصحفيين، حول ما إذا كانت الحكومة تخطط لمنح اللاجئين السوريين المسجلين لديها، الجنسية التركية.

وأشار "قورتولموش"، إلى أن عدد اللاجئين السوريين الموجودين في تركيا، يصل إلى نحو 2.7 مليون شخص، وأن الحكومة التركية أصدرت تصاريح عمل للاجئين المؤهلين، وأنها تواصل إصدارها، وقد تكون هناك خطوات يمكن اتخاذها، فيما يتعلق بمنح بعض السوريين تصاريح إقامة في البلاد.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الأول الأحد، إن بلاده تنوي منح الجنسية التركية للسوريين اللاجئين في تركيا، والاستفادة من الطاقات والكفاءات السورية، وجاء ذلك في لقاء تلفزيوني بثته قناة تي آر تي العربية، جمع الرئيس أردوغان بعدد من الطلبة الشباب، بينهم سوريون.

وأوضح الرئيس التركي، أن بلاده ستشجع الاستفادة من الطاقات الموجودة لدى اللاجئين السوريين فيما يخدم مستقبلهم، مشيراً إلى أن مساعي تبذل في هذه الأثناء بالتعاون مع إدارة شؤون العمل للاستفادة من الطاقات والكفاءات السورية، ومنح هؤلاء جنسية تركية بدلاً من أن تهاجر العقول إلى الدول الأخرى.

ولفت الرئيس التركي، إلى أن لدى بلاده تجربة موفقة بالاستفادة والتعاون مع الكفاءات والطاقات الموجودة عند الأخوة السوريين، موضحاً أن تركيا قدمت العديد من المشاريع للسوريين، وأنها ماضية بتقديم المزيد خلال الفترة القريبة القادمة.