الأثنين 2018/04/02

أنقرة تستضيف الأربعاء قمة تركية روسية إيرانية بشأن سوريا

تستعد العاصمة التركية أنقرة، استضافة القمة الثلاثية التركية – الروسية - الإيرانية ، بشأن سوريا، الأربعاء المقبل، حيث من المتوقع أن يصدر من القمة بيانا يدعو إلى مواصلة وقف إطلاق النار في سوريا، ووحدة أراضيها ووقف الانتهاكات التي تطالها.

ووفقاً لمصادر دبلوماسية، فإن موظفين رفيعي المستوى، من تركيا، وروسيا، وإيران سيجتمعون يوم الثلاثاء، قبيل انعقاد القمة الثلاثية بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الروسي فلاديمبر بوتين، والإيراني حسن روحاني، للعمل على البيان الختامي التي سيصدر عقب إنتهاء القمة.

ومن المنتظر أن يتضمن البيان التأكيد على تطابق آراء الدول الثلاثة حيال وقف انتهاكات وقف إطلاق النار بسوريا، ووحدة أراضيها، وضرورة مواصلة وقف الاشتباكات.

وسيقدم الموظفون المجتمعون للدول الثلاثة مقترحاتهم حول الخطوات التي ينبغي اتخاذها حيال سوريا، صباح الأربعاء المقبل، إلى اجتماع وزراء خارجية تركيا، وروسيا، وإيران.

وسيبحث وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو خلال الإجتماع، مع كل من نظيريه الروسي سيرغي لافروف، والإيراني جواد ظريف، مقترح البيان الختامي، حيث من المتوقع أن يُصادق عليه زعماء الدول الثلاثة.

ومن المقرر أن يعقد أردوغان اجتماعاً ثنائياً مع نظيره الإيراني حسن روحاني على هامش القمة، لتبادل الآراء بخصوص العلاقات الثنائية، والقضايا الإقليمية، والدولية.