الأربعاء 2020/02/26

أنقرة تؤكد مطالبها.. على نظام الأسد الانسحاب إلى “حدود سوتشي”

جدد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، مطلب بلاده بانسحاب قوات نظام الأسد في محافظة إدلب، إلى ما بعد الحدود المتفق عليها بموجب اتفاق سوتشي، بين أنقرة وموسكو.

وأضاف جاويش أوغلو في تصريحات صحفية، اليوم الأربعاء، بالعاصمة أنقرة، أن الوفد الروسي القادم إلى بلاده، برئاسة نائب وزير الخارجية، يضم عسكريين واستخباراتيين، وأشار إلى انعقاد لقاءات سابقة بين الوفدين التركي والروسي في أنقرة وموسكو، مبيناً أن اللقاء المرتقب في أنقرة، جاء بناء على مقترح من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأضاف الوزير التركي أن مطالب أنقرة واضحة فيما يخص الوضع في إدلب، وهو وقف نظام الأسد هجماته على المنطقة، وانسحابه إلى ما بعد الحدود المتفق عليها بموجب اتفاق سوتشي، كما شدّد على ضرورة وقف إطلاق النار في إدلب، من أجل تأمين عودة المدنيين النازحين في ظروف الشتاء، إلى ديارهم.

وفي معرض رده على سؤال حول القمة الرباعية (بين تركيا، وروسيا، وألمانيا وفرنسا) المرتقبة في الخامس من مارس/آذار المقبل، قال جاويش أوغلو، إن هناك خطة لعقد القمة المذكورة، وقمة ثلاثية أخرى تستضيفها طهران، في إطار اجتماعات أستانا.

وأكد الوزير التركي ضرورة خفض التصعيد على أرض الواقع، من أجل نجاح هذه الاجتماعات.

وفي وقت سابق اليوم، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه لم يُؤكّد بعد انعقاد القمة الرباعية المنتظرة بين بلاده وألمانيا وروسيا وفرنسا، حول آخر التطورات في إدلب يوم 5 مارس/ آذار القادم.

وشدد أردوغان على "تطبيق كل ما ينص عليه اتفاق سوتشي" مؤكداً أن بلاده لن تقدم "تنازلات في هذا الخصوص".