الخميس 2019/06/06

ألمانيا توقف ترحيل اللاجئين السوريين حتى نهاية 2019

كشفت وكالة الأنباء الألمانية، أن وزراء داخلية الولايات الألمانية اتفقوا على تمديد وقف ترحيل اللاجئين السوريين إلى بلدهم حتى نهاية عام 2019، فيما تريد ست ولايات أساسية ألا يشمل قرار وقف الترحيل اللاجئين الموالين للأسد.

وأضافت الوكالة، أن وزراء الداخلية اتفقوا على ورقة قرار في المؤتمر الاتحادي، بعدم تغيير شيء في الاتفاق الصادر العام الماضي بشأن تمديد وقف الترحيل إلى سوريا تلقائياً حتى 31 كانون الأول/ديسمبر، ما لم تصدر وزارة الخارجية الألمانية تقييماً جديدا للوضع في سوريا يختلف عن تقييمها الأحدث الصادر نهاية العام الماضي.

وكانت وزارة الخارجية الألمانية، رسمت في تقريرها السابق صورة قاتمة عن الوضع في سوريا، خصوصاً بالنسبة للعائدين إلى البلاد من دول المهجر، وجاء في التقرير أن العائدين يواجهون خطر الاعتقال التعسفي والتعذيب.

وتعتزم ولايات (بافاريا وبادن، فورتمبرغ وشمال الراين، فيستفاليا وزارلاند وسكسونيا وسكسونيا،أنهالت) إرفاق مذكرة ملحقة بالقرار يتم بموجبها النظر بشكل مختلف للسوريين الذين "يعترفون بنظام الأسد" أو الذين يزورون سوريا خلال فترة التمديد.

وتقترح حكومات الولايات التي يشارك في حكمها الحزب الاشتراكي الديمقراطي أن تجري الحكومة الاتحادية تقييماً جديداً بالنسبة للأشخاص المصنفين على أنهم خطيرون أمنياً والأشخاص الذين تمت إدانتهم في جرائم خطيرة.