الأربعاء 2020/05/20

ألمانيا تطالب بـ”مساعدات كبيرة للشعب السوري”

طالب وزير الخارجية الألماني "هايكو ماس" المجتمع الدولي بتقديم "مساعدات كبيرة" إلى سكان سوريا "المتضرّرين بالحرب" في ظل أزمة كورونا، التي أوضح أنها فاقمت "بشكل كبير" من الموقف الصعب هناك أساساً.

جاء ذلك في أعقاب مشاورات مع نظرائه الفرنسي والبريطاني والتركي حول الوضع في سوريا.

وقال "ماس": " المطلوب هنا مساعدات إنسانية شاملة وتحرك مشترك لتأمين توصيل المساعدات". وأضاف: "اتفقنا أيضاً على أنه لا غنى عن تمديد تفويض الأمم المتحدة لتقديم مساعدات عبر الحدود"، كما أعلن أنهم عازمون على مواصلة الدعم المشترك لعمل المبعوث الأممي الخاص لسوريا، غير بيدرسون، من أجل إتاحة استئناف المفاوضات المتعثرة في جنيف.

ونقلت وزارة الخارجية الألمانية عن "ماس" قوله مساء الثلاثاء، أن "جائحة كورونا فاقمت بشكل كبير من الموقف الصعب بطبيعته في سوريا"، وأضاف: "نحن قلقون للغاية حيال التأثيرات المحتملة، ولاسيما على النازحين في الداخل السوري".

وكانت روسيا رفضت مجدداً، مناشدات دولية بفتح المعابر الحدودية في سوريا، أمام المساعدات الإنسانية، في ظل مطالب بضرورة القيام بهذه الخطوة، لدعم جهود مكافحة وباء كورونا.

جاء ذلك في جلسة لمجلس الأمن الدولي، عبر دائرة تلفزيونية أمس الثلاثاء، شدد فيها مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة "فاسيلي نيبينزيا"، على ضرورة "التعاون والتنسق" مع نظام الأسد في ملف نقل المساعدات الإنسانية إلى سوريا، بدلاً من إعادة فتح المعابر الحدودية.

وقال المندوب الروسي مخاطباً دول مجلس الأمن: "لا تضيعوا الوقت في محاولة لإعادة فتح المعابر المغلقة. ومن الضرورة مناشدة مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية إلى العمل مع دمشق لإيجاد طرق لنقل المساعدات عبر المعابر الحدودية المفتوحة وعبر الأراضي السورية نفسها".

وشهدت الجلسة مطالبات أمريكية بريطانية بفتح معبر "اليعربية" أمام المساعدات الإنسانية إلى شرق وشمال شرق سوريا، وهو ما أكدت موسكو رفضه مجدداً.

وفي الجلسة، طالب وكيل الأمين العام للأمم المتحدة ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ مارك لوكوك، بتمديد آلية إيصال المساعدات الإنسانية عبر تركيا، وقال إن آلية إيصال المساعدة العابرة للحدود إلى سوريا هي "شريان حياة لملايين المدنيين الذين لا تستطيع الأمم المتحدة الوصول إليهم بوسائل أخرى ولا يمكن استبدالها ويجب تجديد تفويضها".

ليصلك كل جديد.. الاشتراك بتلغرام قناة الجسر https://t.me/aljisr