الخميس 2019/08/22

ألمانيا.. السجن 9 سنوات لشاب سوري أدين بجريمة قتل

قضت محكمة ألمانية اليوم الخميس بالسجن 9 سنوات ونصف، على شاب سوري، بعد إدانته بقتل مواطن ألماني طعناً في جريمة أثارت العام الماضي أعمال عنف عنصرية في الشوارع واحتجاجات لليمين المتطرف في مدينة "كيمنتس" شرق البلاد.

وأصدرت غرفة الجنايات بمحكمة الولاية بمدينة كيمنيتس شرق ألمانيا بعد ظهر اليوم الخميس حكما بالسجن لمدة تسع سنوات ونصف سنة على الشاب السوري "علاء الشيخي" (24 عاماً) أدين لإدانته بطعن مواطن ألماني (35 عاما) خلال مشاجرة في 26 أغسطس/ آب العام الماضي. وقالت المحكمة إنه ثبت بحق المتهم جريمة "ضرب أفضى إلى الموت" (القتل غير العمد) وكذلك "إحداث إصابات بدنية جسيمة".

وصدر الحكم بعد 19 جلسة من المداولة وهو حكم غير نهائي، ويمكن الطعن فيه لدى المحكمة الاتحادية العليا في كارلسروه، أعلى هيئة قضائية في ألمانيا، وهي آخر هيئة في الأحكام بالنسبة للقضايا المدنية والجنائية.

وكانت محامية المحكوم عليه قد طالبت ببراءة موكلها وقالت إن الأدلة ضعيفة ضد موكلها وتعتمد فقط على شهادات مشكوك فيها.."

وقال الشاب السوري المدان عبر مترجم رافقه أثناء المحاكمة إنه يأمل ألا يكون الضحية الثانية للجاني، مضيفا أن الضحية الأولى هو الرجل الألماني القتيل.

وانتشرت أخبار جريمة القتل حينها خلال ساعات من وقوعها على مواقع التواصل الاجتماعي وأدت إلى خروج حشود من المشاغبين من مشجعي كرة القدم والمتطرفين من ممارسي الفنون القتالية والنازيين الجدد إلى شوارع كيمنتس.

وقام عدد من مثيري الشغب بمهاجمة أشخاص يبدو من مظهرهم أنهم أجانب، وفي تجمعات حاشدة أعقبت ذلك، أدى نشطاء التحية النازية المحظورة بشكل علني.