الخميس 2020/02/20

أكار: خططنا جاهزة بإدلب وقد تدعمنا واشنطن بمنظومة “باتريوت”

قال وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار" إن الرئيس التركي أعطى التعليمات ووضّح الأهداف، مشيراً إلى أن خططهم جاهزة، وسيشرعون بتنفيذها عندما يحين الوقت المناسب.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الوزير التركي لقناة تلفزيونية، اليوم الخميس.

وأكد أكار وقوف بلاده خلف اتفاقية "سوتشي"، وطالب الأطراف الأخرى بالالتزام بها، مشدداً على أنهم عاقدون العزم على تحقيق وقف إطلاق النار في المنطقة، حتى ولو باستخدام القوة، وذلك بحسب ما ترجمه موقع "الجسر ترك".

وأضاف أن هجمات نظام الأسد أدت إلى تسريع عملية الهجرة، مشيراً إلى استحالة احتضان بلاده كافة المهجّرين، ما سينعكس بدوره على الدول الأوروبية والولايات المتحدة.

وتابع أنهم سيواصلون مباحثاتهم مع روسيا استناداً إلى اتفاقية "سوتشي".

وأردف أن الرئيس التركي "رجب طيّب أردوغان" أعطى التعليمات ووضّح الأهداف، مشيراً إلى أن خططهم "أ – ب – ج" المتعلقة بإدلب جاهزة، وسيشرعون بتنفيذها عندما يحين الوقت المناسب.

وأكمل قائلاً: "هدفنا هو النظام والجماعات التي تخلّ باتفاق وقف إطلاق النار".

وأضاف: "سنواصل الحوار مع روسيا، نريد استخدام المجال الجوي بشكل فعال، ليس لدينا نية للدخول في مواجهة مع روسيا، هدفنا الوحيد هو وقف المجزرة التي يرتكبها النظام، والحدّ بالتالي من التطرف والهجرة المتزايدة".

كما أشار إلى اتخاذهم كافة الاحتياطات لضمان سلامة عناصر الجيش التركي.

وختم قائلاً: "نحن عضو في حلف الناتو، والولايات المتحدة شريكتنا الاستراتيجية، هنالك تهديدات جوية وصاروخية ضد بلدنا، وقد شهدنا بعض الحوادث بالفعل، قد تدعمنا واشنطن بمنظومة باتريوت".