الجمعة 2019/09/06

أكار: الدوريات المشتركة مع الأمريكيين ستسير الأحد المقبل

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، اليوم الجمعة، إن تسيير الدوريات المشتركة بين الجنود الأتراك والأمريكيين بما يخص المنطقة الآمنة في سوريا، ستبدأ في 8 سبتمبر/ أيلول الحالي.

وشدد "أكار"، خلال لقائه مع مجموعة من قيادات الجيش التركي المسؤولين عن أمن الحدود السورية، في ولاية ملاطيا، وسط تركيا، على أن تركيا لن تسمح بإنشاء ممر "إرهابي" جنوب تركيا.

وأشاروزير الدفاع التركي إلى أنه تم التوصل مع الأمريكيين على اتفاق بجدول زمني وبرنامج معين.

وذكر أكار، أن مركز العمليات المشتركة بدأ أنشطته في قضاء "أقجة قلعة"، في ولاية شانلي أورفة، ضمن نطاق الجدول الزمني.

وأضاف أنه تم إطلاق أول طائرة بدون طيار، ثم إطلاق مروحيات تركية وأمريكية مشتركة في أجواء شمال سوريا، في إطار المرحلة الأولى من إنشاء المنطقة الآمنة.

وأضاف قائلا "نعتبر عمليات التحليق المروحية المشتركة مع الأمريكيين فرصة لرؤية كل ما يُدعى القيام به في الميدان بما في ذلك تدمير التحصينات الإرهابية".

والخميس أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عزم بلاده على البدء فعليا بإنشاء المنطقة الآمنة شرق الفرات بسوريا حتى الأسبوع الأخير من شهر أيلول / سبتمبر.

وكانت وزارة الدفاع التركية أعلنت أمس الخميس، تنفيذ مروحيات تركية وأمريكية الطلعة الجوية المشتركة الثالثة، في أجواء شمال سوريا، في إطار المرحلة الأولى من إنشاء المنطقة الآمنة.

والسبت الماضي، أعلن وزير الدفاع التركي، شروع مركز العمليات المشتركة مع الولايات المتحدة في العمل بطاقة كاملة، وبدء تنفيذ خطوات المرحلة الأولى ميدانيا لإقامة منطقة آمنة شرقي الفرات في سوريا.

وفي 7 أغسطس/آب الجاري، توصلت أنقرة وواشنطن، لاتفاق يقضي بإنشاء "مركز عمليات مشتركة" في تركيا، لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة شمال سوريا.