الأثنين 2020/05/04

أقل من الربع.. إحصائية جديدة لعدد النازحين العائدين إلى مناطقهم بإدلب وحلب

أحصى فريق منسقو الاستجابة في الشمال السوري خروقات قوات النظام وعدد النازحين الذين عادوا إلى مناطقهم، وذلك بعد مرور شهرين على اتفاق وقف إطلاق النار الموقع بين تركيا وروسيا في 5 آذار الماضي.

وقال الفريق في بيان جديد اليوم الاثنين إن عدد العائدين من مناطق النزوح إلى القرى والبلدات الآمنة في ريفي حلب وإدلب بلغ 234,597 نسمة، أي ما يعادل 22.53% من إجمالي النازحين.

وأضاف البيان أن عدد النازحين المتبقين في مناطق النزوح نتيجة العمليات العسكرية الأخيرة في المنطقة بلغ 806,636 نسمة، فيما بلغت نسبة الاستجابة الانسانية لهم خلال فترة النزوح السابقة 38.15%.

وأكد الفريق أن الآلاف من النازحين ينتظرون الآن استقرار الوضع بشكل أكبر حتى يعودون إلى قراهم من جديد، مشيرا إلى أن نسبة النازحين غير القادرين على العودة إلى مناطقهم بسبب سيطرة النظام وروسيا على قراهم وبلداتهم بلغت 47.20% .

ووثق فريق منسقو استجابة سوريا الخروقات من قبل قوات النظام وروسيا بعد شهرين من وقف إطلاق النار، وقال إنها وصلت إلى 273 خرقًا، تشمل الاستهداف بالقذائف المدفعية والصاروخية والطائرات المسيرة، داعياً كافة الجهات الدولية المعنية بالشأن السوري، للعمل على تثبيت وقف إطلاق النار في شمال غربي سوريا، وإيقاف الخروقات المستمرة للسماح للمدنيين بالعودة إلى مناطقهم.

ودعا الفريق المنظمات والهيئات الانسانية العمل على تأمين احتياجات العائدين إلى مناطقهم، إضافة إلى تأمين احتياجات النازحين في مناطق النزوح، وتفعيل المنشآت والبنى التحتية الأساسية في مناطق عودة النازحين.