الجمعة 2016/08/26

أردوغان وبوتين يتفقان على تسريع المساعدات إلى حلب

اتفق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، على تسريع جهود إيصال المساعدات الإنسانية إلى مدينة حلب.

وذكرت مصادر برئاسة الجمهورية التركية ، أن أردوغان وبوتين تناولا في اتصال هاتفي، اليوم، العلاقات الثنائية بين البلدين، فضلا عن مناقشة آخر تطورات الوضع السوري.

وأكد الرئيسان خلال الاتصال الهاتفي، على تصميمهما فيما يتعلق بالمضي قدما في تطبيع العلاقات بين البلدين.

وأطلع أردوغان، الرئيس الروسي على تفاصيل عملية "درع الفرات"، حيث أكد الرئيسان على الأهمية البالغة للتصدي المشترك للتنظيمات الإرهابية، وعلى رأسها تنظيم الدولة، لضمان أمن المنطقة. 

كما اتفق الزعيمان على عقد لقاء ثنائي خلال قمة العشرين المقرر عقدها يومي 4 و5 سبتمبر/ أيلول المقبل في مدينة هانغتشو الصينية، بحسب المصدر ذاته.

وأطلقت وحدات من القوات الخاصة في الجيش التركي بالتنسيق مع القوات الجوية للتحالف الدولي، فجر الأربعاء الماضي، حملة عسكرية في مدينة جرابلس، تحت اسم "درع الفرات"، تهدف إلى تطهير المدينة والمنطقة الحدودية من المنظمات الإرهابية، وخاصة تنظيم الدولة الذي يستهدف الدولة التركية ومواطنيها الأبرياء.

كما تهدف العملية إلى منع حدوث موجة نزوح جديدة من سوريا، وإيصال المساعدات الإنسانية إلى المدنيين في المنطقة، فضلا عن إيلاء الأولوية لوحدة الأراضي السورية ودعمها.

وفي غضون ساعات، مكّنت العملية العسكرية الجيش السوري الحر من طرد تنظيم الدولة من جرابلس.