الأثنين 2020/05/18

أردوغان وبوتين يبحثان الوضع في إدلب

بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، سبل التعاون لمكافحة فيروس كورونا، إلى جانب الملف السوري.

جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه الرئيسان، اليوم الإثنين، بحسب بيان صادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية.

وأوضح البيان أن "الزعيمين بحثا سبل التعاون لمكافحة فيروس كورونا والخطوات الواجب اتخاذها بعد الوباء"، كما تناولا خلال المكالمة العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية وعلى رأسها الملف السوري.

من جانبه قال الكرملين في بيان، إن الرئيسين ناقشا الوضع في سوريا، وأعرب الطرفان عن النية المشتركة لتكثيف الجهود المشتركة لتنفيذ الاتفاقات الروسية التركية منطقة خفض التصعيد بإدلب، بما في ذلك البروتوكول الإضافي لمذكرة سوتشي المؤرخة بـ17 سبتمبر (أيلول) 2018 ، الذي اعتمد في موسكو في 5 مارس (آذار)".

وفي 5 آذار الفائت أعلن الرئيسان أردوغان وبوتين توصلهما إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في إدلب اعتبارا من الـ6 من الشهر نفسه.

كما صدر بيان مشترك عن البلدين تضمن الاتفاق على إنشاء ممر آمن على عمق 6 كم شمالي الطريق الدولي "إم 4" و 6 كم جنوبه.

أيضا تم الاتفاق، وفق البيان، على إطلاق دوريات تركية وروسية، على امتداد طريق "إم 4" بين منطقتي ترنبة وعين الحور، مع احتفاظ تركيا بحق الرد على هجمات نظام الأسد.

وجاء الاتفاق على خلفية المستجدات في إدلب إثر التصعيد الأخير الذي شهدته المنطقة، الذي بلغ ذروته بمقتل 33 جنديا تركيا أواخر شباط الماضي جراء قصف جوي لقوات النظام على منطقة "خفض التصعيد"، وإثر ذلك أطلقت تركيا عملية "درع الربيع" ضد قوات النظام في إدلب.