الأربعاء 2016/03/30

أردوغان: نريد رؤية الولايات المتحدة تقف إلى جانبنا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال اجتماع مع أكاديميين وممثلي مؤسسات فكرية في أحد فنادق العاصمة الأمريكية واشنطن ، إن بلاده تسعى لتوجيه التطورات الإقليمية والعالمية في منطقة مليئة بالميادين السياسية غير القابلة للإدارة، بشكل يخدم السلام، كما شدد على أهمية التحالف والشراكة القائمة بين تركيا والولايات المتحدة.

وأضاف أردوغان "حتى إن شعرنا أننا وحدنا في بعض الأوقات بجهودنا تلك، إلا أننا نريد أن نرى الولايات المتحدة تفهمنا وتقف إلى جانبنا".

واعتبر أن العلاقات بين بلاده والولايات المتحدة لا يمكن الاستغناء عنها، كما كانت سابقاً، لافتاً إلى أن بلاده تبذل قصارى جهدها وستواصل ذلك، من أجل تعزيز ذلك التعاون على أسس القيم المشتركة والمصلحة المتبادلة.

الرئيس التركي نوه إلى أن المناطق المجاورة لبلاده تشهد دماراً ومأساة إنسانية، مستطرداً في هذا السياق "المأساة في سوريا، والتقسيم الفعلي في العراق، لم يؤثر على حياة ملايين الأبرياء فقط، وإنما حوّل المنطقة إلى بؤرة لعدم الاستقرار".

وأكد أن انتشار الإرهاب، وأزمة اللاجئين القائمة على حدود أوروبا تعدان أكثر نتائج ملموسة لانهيار البلدين (سوريا، العراق)، مشيراً إلى أن المجتمعات الغربية ستواجه تطورات خطيرة أكثر في حال عدم منع تفكك البلدين.

ورأى أردوغان، أن تنظيم الدولة الغريب عن النسيج التاريخي والسياسي والاجتماعي للمنطقة، يعد تهديداً مشتركاً ضد تركيا، والمنطقة والإنسانية، مؤكداً أن بلاده تكافح ذلك التنظيم بشكل حازم وعلى كافة المستويات، وفي هذا الإطار تقدم دعماً فعالاً للجهود الدولية.

ووصل أردوغان في وقت سابق اليوم الأربعاء، إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، وسط استقبال شعبي كبير من قِبل المواطنين الأتراك المقيمين في البلاد.