الأربعاء 2019/10/16

أردوغان: لم أعد قادراً على تتبع تغريدات ترامب حول سوريا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان،اليوم الأربعاء، إنه لم يعُد قادراً على "تتبع" تصريحات نظيره الأميركي دونالد ترامب المتقلّبة على تويتر، وفق ما أفادت صحيفة "حرييت" لتركية.

ونقلت الصحيفة عن الرئيس التركي قوله لصحفيين على متن طائرة أثناء توجهه إلى أذربيجان: "بإلقاء نظرة على تصريحات ترامب على تويتر، وصلنا إلى نقطة فقدنا فيها القدرة على تتبع تغريداته".

وأشار أردوغان إلى أنه قدّم المشورة لنظيره الأميركي حول العلاقات مع الإعلام خلال مكالمة هاتفية هذا الأسبوع. مردفاً: "قلت له يحصل أن تغضب جداً من وسائل الإعلام. أنت واقع تحت تأثيرها. لا تعرها اهتماماً، أنت قائد قوي. وهذا لا يلائم القادة الأقوياء".

ومع انطلاق عملية "نبع السلام" التركية في شمال شرق سوريا، أبدى الرئيس الأمريكي موافقة ضمنية على العملية، وأعلن قراره سحب جنوده من سوريا، ليعود بتهديد أنقرة بفرض عقوبات عقب انتقادات بأنه "تخلى عن الحلفاء الأكراد".

وفي أحدث مواقف الرئيس الأمريكي تجاه الأوضاع في سوريا، أشار ترامب، اليوم الأربعاء، إلى موافقة بلاده على تقدم قوات الأسد إلى مواقع كانت تحت سيطرة مليشيات "قسد".

جاء ذلك في تصريحات لترامب أمام صحفيين في البيت الأبيض، قال فيها إن الصراع (شمال شرق سوريا) بين تركيا ونظام الأسد، وإنه "لا بأس" إذا قدّمت روسيا الدعم للأسد.

وأوضح ترامب في تصريحاته أن فرض العقوبات الأمريكية على تركيا "سيكون أفضل من القتال في المنطقة".