الخميس 2019/09/05

أردوغان: عازمون على البدء فعليا بإنشاء المنطقة الآمنة في سوريا

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، عزم بلاده على البدء فعليا بإنشاء المنطقة الآمنة شرق الفرات بسوريا حتى الأسبوع الأخير من شهر أيلول / سبتمبر.

وأضاف "أردوغان" في كلمة له خلال الاجتماع الموسع لرؤساء فروع حزب "العدالة والتنمية" بالولايات، في مقر الحزب بالعاصمة أنقرة، "مصممون على البدء فعليا بإنشاء المنطقة الآمنة شرق الفرات بسوريا وفق الطريقة التي نريدها، حتى الأسبوع الأخير من شهر سبتمبر/أيلول".

وتساءل الرئيس التركي " هل نحن فقط من سيتحمل عبء اللاجئين؟".

وتابع في ذات السياق: "لم نحصل من المجتمع الدولي وخاصةً من الاتحاد الأوروبي على الدعم اللازم لتقاسم هذا العبء، وقد نضطر لفتح الأبواب (الحدود) في حال استمرار ذلك".

وبيّن أردوغان أن هدف بلاده توطين مالايقل عن مليون شخص من الأشقاء السوريين في المنطقة الآمنة، التي سيتم تشكيلها على طول 450 كم من الحدود مع سوريا.

والأحد قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن أوضاع منطقة شرق الفرات في سوريا على طاولة أجندة الدراسة، وتابع "مصممون على تطهير شرق الفرات من بؤر الإرهاب".

و السبت قال "أردوغان"، إن بلاده ستنفذ خطة عملياتها الخاصة بشأن المنطقة الآمنة شمال سوريا، إذا لم يسيطر الجيش التركي على المنطقة خلال بضعة أسابيع.

وفي 7 أغسطس/آب الحالي، توصلت أنقرة وواشنطن لاتفاق يقضي بإنشاء "مركز عمليات مشتركة" في تركيا؛ لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة.