الأربعاء 2020/02/05

أردوغان: سننشر منظومة صواريخ محلية على الحدود السورية

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده ستنشر منظومة الصواريخ "حصار إيه" محلية الصنع بالسرعة القصوى على الحدود السورية، وإن ذلك سيساهم في "سد نقص مهم" هناك.

جاء ذلك في كلمة له، اليوم الأربعاء، خلال مشاركته في مراسم حفل تشغيل منشأة تابعة للقوات المسلحة التركية في ولاية قيرق قلعة (وسط).

وأكد أردوغان أن تركيا تتواجد بشكل مباشر على الأرض في كل من سوريا، وليبيا، في الوقت الحالي، كما إن لها بعثات عسكرية في عدة دول حول العالم، مثل قطر، وكوسوفو، وأفغانستان، والصومال.

وأشاد أردوغان بأداء القوات المسلحة التركية في كل هذه الدول، وأكد أهمية منظومة صواريخ "حصار إيه" منخفضة الارتفاع، والتي تم إنتاجها محليا بالكامل من قِبل شركتي أسيلسان، وروكيتسان التركيتين، واجتازت اختبارات الأداء من خلال تدمير الأهداف بنسبة مئة بالمئة.

وأضاف: "إن شاء الله سنقوم بنشر منظومة حصار إيه على الحدود السورية، في أسرع وقت، الأمر الذي سيساهم في سد نقص كبير بهذا الشأن".

ولفت إلى أن جهود تطوير المنظومة وزيادة مداها ما زالت مستمرة، وأن صواريخ "بوز دوغان" المحلية اجتازت الاختبارات بنجاح أيضاً.

وأوضح أن نسبة الصناعة المحلية في الصناعات الدفاعية خلال الـ 17 عاما الأخيرة ارتفعت إلى نحو 70 بالمئة، وأن التجارب العسكرية في سوريا، وليبيا، أظهرت أهمية منظومات الصواريخ الدفاعية.

يأتي ذلك في وقت يتصاعد فيه التوتر عقب مقتل جنود أتراك بقصف مدفعي لقوات الأسد شرق محافظة إدلب، وهددت أنقرة نظام الأسد "بدفع الثمن"، فيما دفعت بتعزيزات عسكرية كبيرة خلال اليومين الماضيين إلى حدودها مع سوريا.