السبت 2019/09/21

أردوغان: سنقصم ظهر “ب ي د” شرق الفرات

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده ستقصم ظهر مليشيات "ب ي د" ( الذراع السورية لتنظيم ب ك ك) إلى حد كبير، عبر خطوات ستتخذها شمال وشمال شرق سوريا.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الرئيس التركي بمدينة إسطنبول، اليوم السبت، قبيل توجهه إلى الولايات المتحدة للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأضاف أردوغان: "استعداداتنا انتهت على طول حدودنا مع سوريا، وكما هو معلوم واشنطن شريكتنا الاستراتيجية ونحن معا في الناتو، وواصلنا شراكتنا هذه لسنوات طويلة، وليس لدينا رغبة في مواجهة الولايات المتحدة".

وأردف: "لا يمكننا تجاهل الدعم الذي قدمته الولايات المتحدة للمنظمات الإرهابية في مكان لم تُدعَ إليه. دعمها لتنظيمات مثل ي ب ك/ ب ك ك، واضح للعيان".

وأردف: "الخطوات التي سنخطوها شمال وشمال شرق سوريا، ستقصم ظهر التنظيم الإرهابي إلى حد كبير". موضحاً: "سنقوم بتطهير تلك المنطقة من التنظيمات الإرهابية التي تتحرش بنا، وتخلق مشكلة في منطقتنا، وكلنا ثقة بذلك".

وفي وقت سابق اليوم.. أجرت القوات التركية والأمريكية، جولة التحليق المروحي المشتركة السادسة، في إطار أنشطة المرحلة الأولى لإقامة منطقة آمنة شمال شرق سوريا.

وقالت وكالة الأناضول إن مركز العمليات المشتركة بخصوص المنطقة الآمنة، في قضاء أقجة قلعة، بولاية شانلي أورفة التركية، شهد السبت تحركات جوية.

ولفتت إلى إقلاع مروحيتين تابعتين للجيش التركي واثنتين للقوات الأمريكية، من أقجة قلعة، نحو الجانب السوري من الحدود.

واستمرت أنشطة الدورية ثلاث ساعات، عادت بعدها المروحيتان التركيتان، فيما بقيت الأمريكيتان في الجانب السوري من الحدود.

يشار إلى أن الجانبين التركي والأمريكي أجريا 5 جولات تحليق مروحي مشتركة، ودورية برية، في إطار جهود تأسيس منطقة آمنة شرق الفرات.