السبت 2021/08/21

أردوغان: سنعيد بعض اللاجئين السوريين إلى بلادهم

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن هناك سوريين سيبقون في تركيا، إلا أن السلطات التركية ستساعد الكثيرين منهم على العودة الآمنة والطوعية إلى بلادهم، عقب استتباب الأمن والاستقرار في سوريا.

 

وقال أردوغان في كلمة متلفزة عقب اجتماع للحكومة، إن "الذين تعلموا اللغة التركية واكتسبوا مهارات مهنية وتكيّفوا مع البلاد سيبقون في تركيا، بينما سيتعين على الآخرين العودة إلى سوريا بمجرّد تحسن الأوضاع في البلد الذي مزقته الحرب".

 

وأردف قائلاً: "من مسؤوليتنا تجاه مواطنينا مساعدة أولئك الذين لم ينجحوا في العودة إلى ديارهم بالتوازي مع تحسن الأوضاع في بلادهم".

 

وأضاف الرئيس التركي "أما بالنسبة للذين ارتكبوا جرائم ستحاكمهم السلطات القضائية وإن من يستطيع الاندماج في الحياة الاجتماعية يمكنه البقاء في البلاد، أما من لا يفعل ذلك فستتم إعادته إلى بلده".

 

كما أعرب عن غضبه من زيادة حدة الهجمات العنصرية والتحريض الذي تمارسه الأحزاب المعارضة تجاه اللاجئين السوريين خاصة بعد أحداث العاصمة أنقرة قبل نحو أسبوع، وعلّق قائلاً: "من وضعوا أيديهم على أرواح وممتلكات الأبرياء لن يجدوا الدولة والسلطات فحسب بل سيجدون الأمة في مواجهتهم أيضاً"، متوعداً من يرتكبون جرائم بحق المهاجرين السوريين بعقوبة قاسية.

 

وأوضح أردوغان أن "تركيا ليست دولة مهجورة حيث يمكن لأي شخص الدخول والخروج كما يشاء"، وأن "حكومته لا تستطيع أن تدير ظهرها لمن لجؤوا إليها وأنه يوجد ما يقرب من 5 ملايين لاجئ منهم 3 ملايين و 600 ألف سوري، وهناك أيضاً أناس دخلوا بطريقة غير شرعية"، مؤكداً زيادة الجهود لتأمين الحدود والسيطرة عليها.

 

وأشار الرئيس التركي إلى أن هناك 300 ألف أفغاني في البلاد وليس كما تقول المعارضة مليوناً ونصف المليون وأنه يعلم بوجود زيادة ملحوظة في الخطابات المناهضة للهجرة في تركيا، مؤكداً أن المهاجرين لم يتم رفضهم منذ عهد الإمبراطورية العثمانية، وهناك أناس قدموا من سوريا وأفغانستان هرباً من عدم الاستقرار والحروب وقد أتوا إلى تركيا للعبور إلى أوروبا.

 

وأضاف أردوغان أن بلاده ليس عليها واجب أو مسؤولية أو التزام لتكون مستودعاً للاجئين في أوروبا، منتقداً الدول الأوروبية التي تقوم بإغلاق حدودها وتجاهل هذه الأزمة الإنسانية ومؤكداً عزمه اللقاء بالحكومة الأفغانية التي ستشكلها طالبان لمناقشة مشكلة اللاجئين.