الثلاثاء 2019/08/06

أردوغان: خطواتنا في شرق الفرات تدخل مرحلة مختلفة “قريبا”

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، أن خطوات تركيا بخصوص شرق الفرات في سوريا ستدخل مرحلة مختلفة "قريبا".

وأضاف "أردوغان" في كلمة ألقاها خلال مؤتمر السفراء الأتراك الـ11 المنعقد في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، "خطواتنا بخصوص شرق الفرات ستدخل مرحلة مختلفة قريبا" (...) "و سنستخدم القوة إذا ما تطلب الأمر الدفاع عن مصالحنا القومية".

وتابع: " إذا لم تتخذ تركيا الإجراءات اللازمة شمال سوريا فستدفع لاحقا ثمنا غاليا"

وشدد الرئيس التركي على أنه "لا يمكن لتركيا أن تشعر بالأمان ما لم يتم القضاء على تلك المنظمة (ي ب ك/بي كا كا) التي تنمو كالخلايا السرطانية على حدودنا الجنوبية عبر الأسلحة الثقيلة المقدمة إليها من قبل حلفائنا".

وتابع: "ننتظر من الولايات المتحدة -حليفتنا في الناتو وشريكتنا الاستراتيجية- اتخاذ خطوة في الملف السوري تليق بالحليف الحقيقي"، واعتبر أن "أمن تركيا بمثابة أمن حلف شمال الأطلسي والمنطقة برمتها".

يشار إلى أن "أردوغان" قال الأحد الفائت، إن بلاده ستقوم بعملية شرق نهر الفرات في سوريا، وإنها أبلغت روسيا والولايات المتحدة بخصوص العملية المرتقبة.

وكان وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، قال في سابق اليوم إن أي عملية تركية في شمال سوريا ستكون غير مقبولة، وإن الولايات المتحدة ستمنع أي توغل أحادي الجانب، مضيفاً: "ما سنفعله هو منع أي توغل أحادي من شأنه أن يؤثر على المصالح المشتركة... للولايات المتحدة وتركيا وقوات سوريا الديمقراطية في شمال سوريا“.

يأتي هذا في وقت تتواصل فيه المباحثات بين مسؤولين عسكريين من الولايات المتحدة وتركيا في أنقرة، لبحث موضوع المنطقة الآمنة والتي تصر تركيا على إقامتها شرق الفرات، في وقت تواصل فيه التهديدات بشن عملية ضد المليشيات الكردية شرق الفرات في حال فشلت المفاوضات مع الولايات المتحدة.