الأحد 2020/03/08

أردوغان: أي حل يحمي مدنيي إدلب وحدودنا فهو مقبول بالنسبة لنا

اعتبر الرئيس رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، أن "احتفال عالم ذي ضمير متحجّر باليوم العالمي للمرأة هو نفاق بالمعنى الحرفي".

جاء ذلك في كلمة ألقاها أردوغان خلال فعالية بمدينة إسطنبول نظمتها وزارة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية التركية بمناسبة "اليوم العالمي للمرأة"، الذي يوافق اليوم.

وأضاف: "عندما تنظرون إلى أنقاض الأزمة السورية المستمرة منذ سنوات طويلة سترون تحتها النساء والأطفال".

وشدد على أن بلاده "لم تر من المجتمع الدولي اهتماماً بالقدر المطلوب لجرائم قتل نحو مليون شخص في سوريا رغم أن معظمهم من النساء والأطفال".

كما استنكر الرئيس التركي تعامل قوات الأمن اليونانية مع طالبي اللجوء وخاصة النساء منهم، واستخدامها العنف لمنعهم من دخول أراضيها بهدف الوصول إلى دول أوروبا الغربية.

وقال: "لم نشهد إدانة من أحد للعنف الذي يُمارس ضد طالبات اللجوء المحتشدات أمام أبواب أوروبا".

وتابع: "لم نرَ أحداً يرفع صوته مندداً بتعامل السلطات اليونانية غير الإنساني مع طالبي اللجوء".

ودعا الرئيس أردوغان في هذا الإطار اليونان إلى فتح أبوابها أمام طالبي اللجوء، مؤكدا أنهم "مجرد عابرين إلى باقي الدول الأوروبية".

وتطرق إلى مشاركته المرتقبة في اجتماع بالعاصمة البلجيكية بروكسل الإثنين، لمناقشة أوضاع طالبي اللجوء مع قادة الاتحاد الأوروبي، وأعرب عن تمنياته بأن هذا الاجتماع بـ"نتيجة مختلفة" حول أزمة طالبي اللجوء.

وحول ملف محافظة إدلب السورية، أوضح الرئيس التركي أن بلاده "لا تنوي أبداً احتلال أو ضم أجزاء من الأراضي السورية"، موضحاً أن غاية بلاده "خلق أجواء مناسبة لعودة 3.6 ملايين سوري على أراضينا و1.5 مليون في إدلب على حدودنا إلى منازلهم بشكل آمن".

ولفت أردوغان إلى أن "توجيه النظام كافة قواته نحو إدلب في وقت يخضع ثلث أراضيه لاحتلال تنظيم "ي ب ك" يشير إلى غايات ومآرب أخرى".

كما أوضح أن القوات التركية خسرت خلال الشهر الأخير 59 عسكرياً في إدلب "ورداً على ذلك حيّدنا 3400 من عناصر النظام".

وشدد الرئيس التركي على أن بلاده "تحتفظ بحقها في تطهير محيط منطقة عملية "درع الربيع" حال عدم الالتزام بالوعود المقدمة لها"، مؤكداً أن "أي حل يضمن حياة سكان إدلب ويؤمن حدود تركيا يعد مقبولاً بالنسبة لنا".