الأربعاء 2019/08/07

أحد مسؤولي النظام يفجر سخرية واسعة على مواقع التواصل

تناولت مواقع التواصل الاجتماعي في سوريا تصريحات لـ"مدير فرع محروقات دمشق"، بموجة من السخرية، عقب إعلانه أن التسجيل على مادة "مازوت التدفئة" لفصل الشتاء القادم، سيكون عبر "الفيسبوك" و"التلغرام" و"الموبايل".

ونقلت مواقع موالية للنظام عن "إبراهيم أسعد" مدير فرع محروقات دمشق، بأنه من غير الممكن التسجيل على مادة مازوت التدفئة حالياً، لافتاً إلى أن التسجيل متاح للعائلات ابتداء من أول أيلول القادم.

وتوقع أسعد أن يكون هناك ضغط في الطلب على المادة بداية الشهر القادم، مشيراً إلى وجود عدة وسائل لحجز مادة مازوت التدفئة لتلافي حالة الضغط في الطلب على المادة.

وبين أسعد أن إحدى طرق التسجيل على المازوت تشبه خيار الاستعلام عن الرصيد في الموبايل، بحيث يتم الضغط على زر النجمة ثم أدخل الرقم 9884 بعدها ضغط زر المربع، من أي موبايل بشريحة سيريتل حصراً، أو عن طريق صفحة تكامل على الفيسبوك، أو عن طريق الاتصال المباشر على الرقم الرباعي 9884، أو عن طريق قناة تلغرام بعنوان "المشروع الوطني للبطاقة الذكية".

ولاقت تصريحات "الأسعد" سخرية واسعة على مواقع التواصل، عبر فيها المعلّقون على الخبر عن استهزائهم بهذه الطريقة، واصفين ذلك بـ"المسخرة".

وقال أحد التعليقات: "بتبعتولنا صورة برميل في مازوت عالماسنجر مثلا؟.. لك والله احتار الواحد شو بدو يحكي مع هل أصحاب القرارات الخنفشارية والمعتّة متل وجوهون"، فيما سخر آخر بالقول : "ياخوفي يكونوا أغلقوا خط النت تبعهم حتى شهر 3 العام القادم"، فيما عبّر أحدهم عن غضبه من التصريحات قائلاً: "شو هالمسخرة.. عنجد شي بيقرف".

وعاشت المناطق الواقعة تحت سيطرة نظام الأسد الشتاء الماضي أزمة حادة في عدة أصناف من المحروقات (غاز الطهو، مازوت التدفئة، البنزين)، ورصدت تسجيلات مصورة اصطفاف طوابير طويلة جداً على مراكز التوزيع و"الكازيات".

وتأتي أزمة المحروقات في مناطق سيطرة الأسد جراء توقف "الخط الائتماني" الذي كانت إيران بموجبه تورد النفط للنظام على شكل ديون طويلة الأجل، وذلك بسبب تشديد العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران.