الجمعة 2019/03/29

أبرز ما بحثه جاويش أوغلو مع لافروف في أنطاليا

زعم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن بلاده ستواصل الالتزام باتفاقها مع أنقرة حول إدلب والذي وقعه رئيسا البلدين في سوتشي بأيلول الماضي.

وفي مؤتمر صحفي مشترك جمع وزير الخارجية التركي بنظيره الروسي الذي يزور مدينة أنطاليا التركية لحضور الاجتماع السابع لمجموعة التخطيط الاستراتيجي المشتركة بين البلدين، قال لافروف" سنواصل الالتزام باتفاقنا مع أنقرة حول إدلب السورية، رغم صعوبة الوضع هناك"، مضيفا" باشرنا باتخاذ إجراءات مشتركة لتنفيذ بنود الاتفاق".

وأضاف وزير الخارجية الروسي أن موسكو وأنقرة ناقشتا سبل التسوية السياسية في سوريا، لافتا إلى أن بلاده تسعى إلى تطبيق القرار2254 ، والتأكيد على صيغة أستانا باعتبارها الآلية الوحيدة الفعالة لحل العديد من المشاكل والمسائل السورية.

وردا على سؤال حول الاتفاق على تشكيل اللجنة الدستورية السورية، أوضح الوزيران أنه مايزال هناك عدد قليل من الأسماء المختلف عليها ويتم التفاوض مع الأمم المتحدة بشأنها.

من جانبه قال وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو إنه سيتم إعلان تشكيل اللجنة المعنية بصياغة دستور جديد لسوريا في الفترة المقبلة.

كما تطرق لقاء الوزيرين إلى العلاقات الثنائية وعددٍ من القضايا الإقليمية المشتركة.

وحول شراء منظومة "إس-400" من روسيا: قال جاويش أوغلو "ملتزمون بالاتفاق وليس هناك شيء من قبيل بيع المنظومة إلى بلد ثالث فنحن نشتريها بسبب حاجتنا إليها" وأضاف حول الموقف الأمريكي إزاء شراء منظومة إس-400 "معارضة بلد ثالث لاتفاقية مبرمة بين بلدين آخرين يعد خرقًا للقانون الدولي"

وعن قضية خاشقجي قال وزير الخارجية التركي "زودنا السعودية بكل مستندات قضية خاشقجي ولم نحصل على أي وثائق منها".

كما نوه جاويش أوغلو إلى أن أنقرة تواصل العمل مع موسكو فيما يخص رفع تأشيرات الدخول بين البلدين.