السبت 2020/06/20

آلاف العوائل النازحة في مخيمات إدلب تفقد المأوى بسبب الفيضانات الأخيرة

وثق فريق "منسقو استجابة" سوريا عدد المخيمات والعوائل التي تضررت أمس الجمعة جراء الهطولات المطرية الكثيفة التي شهدتها محافظة إدلب.

وقال الفريق في بيان إن عدد المخيمات المتضررة من الهطولات المطرية الأخيرة خلال الساعات الأربع والعشرين السابقة أكثر من 54 مخيماً، يقطنها أكثر من 3174 عائلة ويستمر العمل لاحصاء الأضرار الأخرى ضمن المخيمات المنتشرة في المنطقة.

وأضاف البيان أن عدد نسبة الأضرار الجزئية في المخيمات 1167 خيمة، ونسبة الأضرار الكلية في المخيمات 1358 عائلة، وعدد العائلات التي فقدت المأوى بشكل كامل 1285 عائلة، وعدد العائلات التي نزحت خارج المخيمات 287 عائلة.

وأشار البيان إلى أن أهم الاحتياجات الإنسانية المطلوب توفيرها بشكل عاجل هي العمل على تجفيف الأراضي ضمن المخيمات والتجمعات وسحب المياه بشكل فوري وطرحها في مجاري الأنهار والوديان بشكل فوري، وعدم الانتظار حتى يتم جفافها بشكل طبيعي بسبب ارتفاع منسوب المياه الجوفية (البساط المائي) في المنطقة.

كما طالب بالبدء بشكل فوري بعد تجفيف المنطقة على إنشاء شبكتي صرف صحي ومطري في أغلب المخيمات والبدء بالمخيمات المتضررة والانتقال تباعاً إلى المخيمات الأخرى، والعمل على إنشاء حفر وخنادق في محيط المخيمات بشكل عام ومحيط كل خيمة بشكل خاص بحيث توفر تلك الحفر سداً أوليًا لامتصاص الصدمة المائية الأولى الناجمة عن الفيضانات.

وطالب البيان أيضاً بالعمل على تبحيص ورصف الطرقات ضمن المخيمات والطرق المؤدية لها بحيث يتم تأمين سهولة خروج العائلات إلى خارج المخيمات المتضررة، إضافة إلى القدرة على عمليات الاستجابة والإخلاء من المنظمات.

وكان 3 أطفال توفوا أمس الجمعة جراء السيول الناجمة عن الأمطار الغزيرة في مخيمات ريف إدلب.