السبت 2020/11/21

آخر ضحاياها طفل في الخامسة من عمره.. 225 حالة عض للكلاب الشاردة بدير الزور

تعرض طفل في الخامسة من عمره من سكان مدينة الميادين لعضة أحد الكلاب الشاردة يوم أمس الجمعة ما تسبب بجروح قاطعة له خلف الرأس وعلى الوجه والأذن ، كما تعرض الأب الذي كان برفقة طفله للاعتداء أثناء محاولته إنقاذه من بين فكي الكلب ، الأمر الذي خلّف جروحاً خفيفة على فخذه.

ونشرت صحف موالية للنظام صورة الطفل ( محمد مؤيد الجبر ) مضيفةً أن الطفل أسعف مع والده بعد حادثة العض، زاعمة تقديم العلاج لهما.

وأضافت نقلاً عن أحد أطباء مركز "مكافحة داء الكلب" في محافظة دير الزور، أن حادثة مماثلة حصلت منذ ثلاثة أيام ضحيتها الفتى ( حبيب عبادي ) البالغ من العمر 15 عاماً جاءت إصابته بعضة لكلب في منطقة الإلية واليدين أثناء مروره في حي ضاحية الجورة.

يشار إلى أن أهالي ريف ومدينة دير الزور يشتكون من تزايد حالات الاعتداء من قبل الكلاب الشاردة بشكل غير مسبوق مُتخوفين من هكذا اعتداءات باتت شغلهم الشاغل قلقاً على أطفالهم الصغار ممن لا يقوون على مواجهتها.

وأضافت نقلاً عن الطبيب أن الاعتداءات وخطورة ما تُخلفها من تشوهات وإصابات تزايد بشكل فظيع، إذ باتت هذه الكلاب تكثر خصوصاً مع عودة المزيد من الأهالي لمناطق سكناهم، فهي في الأغلب تنشط ليلاً بحثاً عن طعامٍ لها لتُهاجم من يعترضها أو يكون ماراً بأمكنة تواجدها.

وكشف "مركز مكافحة داء الكلب" تسجيل 225 حالة اعتداء لكلاب شاردة في المحافظة طالت مختلف الفئات العمرية حتى تاريخ تشرين أول خلال العام الجاري، بينما وصلت أعداد الإصابات العام المنصرم 2019 إلى 180 .

وتعاني مناطق سيطرة النظام بمحافظة دير الزور من قلة الخدمات والمراكز الطبية، وذلك ما أدى لحالات وفاة كثيرة بسبب إصابات بسيطة تستطيع بعض المراكز الصحية المعدومة في بعض القرى والمدن بريف دير الزور تقديم الإسعافات الأولية وإنقاذ أصحابها من خطر الموت.