الجمعة 2021/06/25

آخر التطورات في محافظة درعا.. مظاهرات في عدة مناطق وسط توقعات تصعيد عسكري

تشهد مدينة درعا حالة من الترقب والتوتر الأمني واحتمالية لتصعيد عسكري من قبل النظام السوري وروسيا عقب جولات من التفاوض بينهم وبين لجان درعا المركزية، من أجل مناقشة الأوضاع الأمنية في المحافظة، والتي تشهد عمليات اغتيال بشكل يومي، وفوضى أمنية عارمة محورها الميليشيات المحلية التابعة لأفرع النظام الأمنية.

وكانت آخر المطالب الروسية للجنة التفاوض بدرعا البلد، تسليم 200 قطعة سلاح فردية “يستخدم للحماية الشخصية”، مقابل إخراج اللجان المحلية التابعة للأجهزة الأمنية من مواقعها في حي المنشية وحي سجنة وجمرك درعا القديم، إضافة إلى سحب السلاح منهم، الأمر الذي لاقى رفضاً شعبياً واسعاً في المنطقة.

ورداً على رفض المطلب هدد الجنرال الروسي المعروف باسم “أسد الله” بالتصعيد العسكري على منطقة درعا البلد، والذي بدأ بفرض الحصار على المنطقة وإغلاق الطرق الرئيسية المؤدية منها إلى مركز المدينة منذ ليلة الأمس، في حين حلق صباح اليوم الجمعة 25 حزيران، الطيران الحربي فوق مدينة درعا وريفها على علوٍ منخفض تهديداً بالتصعيد.

وبحسب مراسل تجمع أحرار حوران فإنّ رتلاً لميليشيا كتائب الرضوان التابعة لإيران دخل إلى مدينة ازرع مساء أمس الخميس، يقل عشرات العناصر الذين يستقلون سيارات دفع رباعي وأسلحة رشاشة.

يأتي ذلك بعد أنّ هدد الجنرال الروسي “أسد الله” أهالي درعا باستخدام ميليشيات شيعية ضدهم، الأمر الذي يؤكد حضور التنسيق الإيراني – الروسي في ملف المحافظة، إذ عُيّن “أسد الله” من قِبل روسيا منذ نحو أسبوعين عن المنطقة الجنوبية.

وبدأ حصار مدينة درعا منذ الـ 31 من أيّار الفائت، بعد أن أغلقت قوات النظام السوري العديد من الطرقات المحيطة بدرعا المحطة، عن طريق رفع سواتر ترابية كبيرة في منتصفها، الأمر الذي يؤكد نية النظام على التصعيد العسكري في المنطقة قبل مطالبته والجنرال الروسي “أسد الله” بتسليم السلاح الفردي، ويرجح وفق ناشطون أنها عملية انتقام من أهالي المحافظة رداً على رفضها المشاركة في الانتخابات الرئاسية.

 

وفي التطورات أيضاً.. نشر تجمع أحرار حوران على صفحته في فيسبوك مقطعاً مصوراً لوقفة احتجاجية لأهالي درعا البلد رفضاً للاستفزاز والابتزاز الذي تسعى له روسيا في المنطقة عن طريق الجنرال المعُيّن حديثاً في المنطقة "أسد الله"، ويتحدث الدكتور زياد المحاميد، عضو لجنة درعا البلد أنّ "روسيا لم تفِ بالتزاماتها وتمارس الضغوط على الأهالي".