الجمعة 2016/08/12

مذكرة اعتقال لصاحب أسرع هدف في المونديال..بسبب الانقلاب الفاشل في تركيا

أصبح أسطورة كرة القدم التركية، هاكان شوكور مطلوبا للعدالة، بعدما أصدرت الحكومة التركية مذكرة جلب للاعب السابق لفريق غلطة سراي والمنتخب التركي، نظير اتهامه بالضلوع في المحاولة الانقلابية الفاشلة على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والتي جرت الشهر الماضي.

وتداولت أبرز وسائل الإعلام التركية الخبر، الذي أشار إلى أن نجم كرة القدم التركي السابق أصبح مطلوبا للعدالة، لكنه يعيش في الولايات المتحدة الأميركية مع عائلته، وأنه متهم بـ "العضوية في مجموعة إرهابية مسلحة" ويقصد بها حركة الإسلامي فتح الله غولن الذي تتهمه تركيا بالضلوع وراء الانقلاب الفاشل.

وصدرت مذكرة التوقيف بحق أحد أبرز هدافي المنتخب التركي وفريق غلطة سراي في خضم حملة التطهير الجارية على المقربين من حركة غولن، في الوقت الذي يعد فيه شوكور أحد المعارضين لأردوغان، حيث سبق وأن انتخب عضوا في البرلمان التركي في عام 2011، عن حزب العدالة والتنمية بزعامة أردوغان، لكنه تحول إلى نائب مستقل في 2013 بسبب معارضته لحملة أردوغان تجاه حركة غولن.

وكان شوكور قد تورط في شهر حزيران/ يونيو الماضي بتغريدات مضادة لأردوغان على صفحته في "تويتر" ما تسبب بمحاكمته، حيث طالبت المحكمة بسجنه لأربع سنوات لتطاوله على الرئيس التركي، في الوقت الذي يعيش فيه أسطورة الكرة التركية مع عائلته في الولايات المتحدة الأميركية، والتي يعيش فيها أيضا فتح الله غولن.

ويعد هاكان شوكور أحد أبرز لاعبي تركيا منذ التسعينيات، وشارك مع منتخب بلاده في كأس العالم باليابان وكوريا الجنوبية 2002 واحتل الأتراك فيه المركز الثالث، حيث سجل الهدف الأول في كوريا الجنوبية، بعد غضون 10.8 ثوان فقط ليكون أسرع هدف في المونديال.

وسبق أن توج النجم التركي السابق بلقب الدوري التركي 8 مرات مع فريقه الأصلي غلطة سراي التركي، وسبق أن احترف في صفوف العديد من الأندية، من بينها تورينو وانتر ميلان وبارما الإيطاليون وبلاكبيرن الإنكليزي.