الأثنين 2018/12/31

محمد صلاح.. ملك لم يكتمل حلمه في 2018

يعتبر محمد صلاح، نجم ليفربول الإنجليزي ومنتخب مصر، هو رجل العام في الريدز والكرة المصرية، بفضل النجاحات الكبيرة التي وصل لها، والأرقام القياسية التي لم حققها.

صلاح فاق طموح الكثيرين في 2018 رفقة ليفربول، ليثبت أنه ليس رجل الموسم الواحد كما أشاع البعض عقب انتهاء الدوري الإنجليزي الممتاز في الموسم الماضي.

عملاق بلا بطولة

رغم التألق الكبير لصلاح خلال عام 2018، إلا أن هذا النجاح لم يكتمل بالتتويج ببطولة جماعية مع ليفربول، حيث أن "الريدز" كان قريبًا للغاية من التتويج بدوري أبطال أوروبا، إلا أنه خسر النهائي أمام ريال مدريد بنتيجة 3-1.

كما أن صلاح تعرض للإصابة في المباراة النهائية خلال الواقعة الشهيرة مع سيرجيو راموس قائد الميرنجي.

ليفربول عاد للواجهة الأوروبية بتأهله إلى نهائي دوري الأبطال بعد غياب 11 عامًا، ولكنه لم يتوج بالبطولة، واحتل المركز الرابع بالدوري الإنجليزي الممتاز وخرج من كأس الرابطة وكأس الاتحاد الإنجليزي بدون إنجازات.

المشاركة في المونديال

لم تكن نتائج الفراعنة في مونديال روسيا مرضية، خاصة بعدما تأثر صلاح بإصابته في نهائي دوري الأبطال، وغاب عن مباراة أوروجواي في الجولة الأولى، كما أنه لم يلعب بكامل طاقته أمام روسيا والسعودية في الجولتين الثانية والثالثة، ليخرج الفراعنة من المحفل العالمي بـ3 هزائم.

ورغم إخفاق المنتخب المصري، إلا أن صلاح تمكن من تسجيل هدفين في المونديال، ليصبح الهداف التاريخي للفراعنة في كأس العالم بالتساوي مع عبد الرحمن فوزي الذي سجل هدفين في مرمى المجر بمونديال 1934.

وحقق صلاح نجاحًا آخر مع المنتخب المصري، بعدما تمكن من قيادة الفراعنة للتأهل مبكرًا لأمم إفريقيا 2019، وتصدر ترتيب هدافي الفراعنة مسجلًا 4 أهداف في 4 مباريات خاضها بالتصفيات.

أرقام شخصية

رغم عدم نجاح صلاح في تحقيق بطولة خلال عام 2018، إلا أنه حقق العديد من الأرقام الفردية التي سيقف التاريخ أمامها كثيرًا.

وشارك صلاح في 50 مباراة مع ليفربول في جميع البطولات خلال 2018، كما أنه ساهم في 52 هدفًا، حيث سجل 37 هدفًا وصنع 15 أخرى لزملائه في الريدز، وبلغ مجموع الفرص التي صنعها للتسجيل (99 فرصة).

وعلى مستوى الدوري الإنجليزي، لعب صلاح 35 مباراة سجل خلالها 28 هدفًا وصنع 12 هدفًا، وهو أكثر اللاعبين مشاركة في الأهداف برصيد 40 هدفًا.

كما أن صلاح هو أول لاعب في تاريخ الدوري الإنجليزي الممتاز يتمكن من زيارة مرمى 17 فريقًا خلال موسم واحد، وهو أول لاعب في تاريخ البريميرليج يسجل في أكبر عدد من المباريات خلال موسم واحد (24 مباراة)، محطمًا رقم الثنائي كريستيانو رونالدو في موسم 2007/2008، والهولندي فان بيرسي في موسم 2012/2013 (21 مباراة).

وبات صلاح أول لاعب في تاريخ ليفربول يفوز بجائزة لاعب الشهر 5 مرات في موسم واحد، كما أنه أسرع لاعب في تاريخ الريدز يصل إلى 40 هدفًا، بعدما سجلها في 45 مباراة، متفوقًا على جورج آلان الذي حقق نفس الإنجاز خلال 49 مباراة.

ألقاب فردية

حصد صلاح العديد من الألقاب الفردية في عام 2018، بخلاف تسلمه جائزة أفضل لاعب إفريقي في حفل الكاف ببداية العام، لكن هذه الجائزة كانت عن العام الماضي 2017.

وتوج صلاح بلقب هداف الدوري الإنجليزي في الموسم الماضي برصيد 32 هدفًا، متفوقًا على الإنجليزي هاري كين مهاجم توتنهام، والأرجنتيني سيرجيو أجويرو نجم مانشستر سيتي.

وفاز صلاح بلقب أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي من 3 جهات مختلفة وهي رابطة اللاعبين، رابطة الكتاب والنقاد الرياضيين، واختيارات الرعاة الرسميين للبطولة.

ويعتبر صلاح هو أول لاعب في تاريخ البريميرليج يفوز بجائزة لاعب الشهر 3 مرات في موسم واحد.

كما أن دخول صلاح في القائمة المختصرة لأفضل 3 لاعبين في العالم، هو إنجاز تاريخي بكل المقاييس، كأول عربي ينال هذا الشرف، وأول إفريقي منذ صامويل إيتو عام 2005.