الخميس 2018/03/29

صيحات عنصرية من الجماهير تفجر أزمة بين الفيفا و روسيا

طلب الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا ، استجوابا لمعرفة حقيقة هتافات عنصرية صدرت من جماهير روسيا تجاه لاعبي فرنسا أصحاب البشرة السوداء وقال متحدث باسم الاتحاد الدولي لكرة القدم إن الفيفا يجمع الأدلة المحتملة للتحقيق بالحادث العنصري ضد لاعبي منتخب فرنسا خلال مباراة روسيا الودية.

ووفقا لصحيفة "اندبندنت" البريطانية، فقد طلب مسؤولو "فيفا" استجوابا من منظمي المباراة ومسؤولي الاتحاد الروسي للعبة حول الإساءة في المعاملة التي تعرض لها لاعبو منتخب فرنسا خلال المباراة من قبل الجماهير الروسية.

وأضافت الصحيفة، أنه تم سماع "هتافات القردة" من الجماهير المتواجدة في ملعب سان بطرسبورغ، وذلك في كل تمريرة يحصل عليها لاعبو فرنسا أصحاب البشرة السوداء للكرة.

وكانت الإساءة مسموعة على بث تلفزيوني بعد أن سجل بول بوغبا الهدف الثاني لفرنسا في المباراة التي فاز فيها منتخب بلاده بثلاثة أهداف لهدف.

وتعرض عثمان ديمبلي لهتافات عنصرية من الجماهير الروسية بتقليدهم "صوت القردة" عند لمسه الكرة، وذلك خلال ال 72 دقيقة التي قضاها النجم الشاب على أرضية الملعب.

وفي تغريدة (تويتر)، قالت لورا فليسيل وزيرة الشباب والرياضة الفرنسية، "ليس للعنصرية مكان في ملعب كرة القدم، يجب أن نعمل معا على المستوى الأوروبي والدولي من أجل إيقاف هذا السلوك غير المحتمل".

وأضافت فليسيل أن الأمر غير مقبول إطلاقا، كما شددت على وجوب التحرك السريع على المستويين القاري والعالمي للحد من هذه الظاهرة مشيرة في الوقت ذاته أن روسيا ما فتئت تواجه مثل هذا النوع من المشاكل في بطولتها المحلية وهي المقبلة على تنظيم نهائيات كأس العالم.

وتعتبر العنصرية آفة متكررة في كرة القدم الروسية، ويتابع الاتحاد الدولي للعبة هذا الموضوع عن كثب خاصة في ظل استعدادات البلاد لاستضافة فعاليات بطولة كأس العالم.