الأحد 2020/05/31

يريد جعلها 11.. ترامب يؤجل قمة “مجموعة السبع الكبار”

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه سيرجئ حتى سبتمبر/أيلول القادم، أو بعده، قمة "مجموعة السبع"، التي كان يأمل في استضافتها الشهر المقبل.

وأكد ترامب لصحفيين على متن طائرة الرئاسة خلال عودته من فلوريدا إلى واشنطن، أنه يعتزم توسيع قائمة الدول المدعوة لتشمل أستراليا وروسيا وكوريا الجنوبية والهند، مضيفاً أن "مجموعة السبع" التي تضم الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا واليابان وألمانيا وإيطاليا وكندا بشكلها الحالي قد "عفا عليها الزمن".

وكان مقرراً أن يعقد قادة مجموعة السبع التي ترأسها الولايات المتحدة هذا العام، قمة عبر الفيديو في أواخر حزيران/يونيو بسبب وباء فيروس كورونا.

ولم تعلق أغلب الدول الأوروبية بعد على المقترح. وقال متحدث باسم الحكومة الألمانية إن برلين "في انتظار المزيد من المعلومات".

ولم يتضح بعد ما إذا كانت رغبة ترامب في دعوة دول إضافية محاولة منه لتوسيع المجموعة بشكل دائم. وكان ترامب قد اقترح في مناسبات سابقة عديدة إعادة ضم روسيا، مُرجعاً ذلك إلى ما وصفها بأهميتها الاستراتيجية العالمية.

وفي عام 2014، تم استبعاد روسيا من مجموعة الثماني آنذاك إبان رئاسة باراك أوباما، سلف ترامب، بعدما ضمت موسكو شبه جزيرة القرم من أوكرانيا.