الأثنين 2019/07/22

وكالة بلومبيرغ: إيران تخزن نفطها في موانئ صينية

كشفت وكالة الأنباء الدولية "بلومبيرغ"، اليوم الإثنين، أن إيران تقوم بتخزين نفطها الخام في موانئ صينية، داخل آبار تملكها طهران.

يأتي ذلك، بالتزامن مع تشديد الولايات المتحدة من عقوباتها على إيران، وتعليقها قرار إعفاء 8 بلدان من عقوبات كانت تستهدف شراء النفط الإيراني، مطلع مايو/ أيار الماضي.

وذكرت "بلومبيرغ" أن ناقلات نفط قادمة من إيران تفرغ حمولتها من الخام في صهاريج وآبار تخزين مقامة في الموانئ الصينية.

والصين هي ثاني أكبر مستهلك للنفط الخام في العالم بعد الولايات المتحدة، بـ 12.5 مليون برميل يوميا، وأكبر مستورد له بمتوسط 10 ملايين برميل يوميا.

وتابعت الوكالة أن الخطوة الإيرانية لا تعتبر مخالفة للعقوبات الأمريكية، "لأن الأمر متعلق بتخزين الخام لا بيعه.. وربما تبيع جزءا منه بل من خلال المقايضة، أي نفط مقابل استثمارات صينية في طهران".

ولا تعلن طهران عن حجم صادراتها من النفط الخام منذ أغسطس/ آب 2018، فيما بلغ آخر رقم أعلنته في يوليو/ تموز 2018 بحجم 2.12 مليون برميل يوميا.

وتسعى الولايات المتحدة إلى "تصفير" صادرات الخام الإيرانية، فيما أعلنت الأخيرة، الأسبوع الماضي، عبر وزير الطاقة بيغن زنغنه عن زيادة في صادرات الخام الإيراني إلى الخارج.

وإيران كانت حتى أكتوبر/ تشرين أول 2018، ثالث أكبر منتج للنفط في "أوبك" بعد السعودية والعراق بمتوسط 3.85 ملايين برميل يوميا، وتراجعت حاليا إلى المرتبة الخامسة بمتوسط 2.2 مليون برميل يوميا.