الأحد 2020/10/11

وكالة “الطاقة الذرية”: إيران تواصل تخصيب اليورانيوم بدرجات أعلى

قال رافائيل غروسي، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، لصحيفة نمساوية، إن الإيرانيين يواصلون تخصيب اليورانيوم بدرجة أعلى بكثير مما كانوا يلتزمون به، وهذه الكمية تزداد كل شهر".

وبحسب "رويترز"، فقد قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، في مقابلة مع صحيفة "دي برسه"، نشرت أمس السبت، إن إيران ليس لديها في هذه المرحلة ما يكفي من اليورانيوم المخصب لصنع قنبلة نووية واحدة، طبقاً للمعايير الرسمية للوكالة التابعة للأمم المتحدة.

ورًدا على سؤال حول المدة التي ستحتاجها إيران لصنع سلاح نووي، ومتى تكون "لحظة الفشل" أو "الوقت الذي لا رجوع فيه" في برنامج إيران النووي، قال غروسي: "نحن في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لا نتحدث عن لحظة الفشل".

وأضاف: "نحن ننظر إلی الكمية الكبيرة من المادة وهي الحد الأدنى من اليورانيوم المخصب أو البلوتونيوم اللازم لصنع قنبلة ذرية. ولا تملك إيران هذا الحجم في الوقت الحالي".

يشار إلى أن وكالة الطاقة النووية تحدد "الحجم الكبير" على أنه الكمية التقريبية للمواد النووية، والتي بوجودها لا يمكن استبعاد إمكانية إنتاج مفتاح تفجیر نووي.

ويشير أحدث تقرير ربع سنوي صادر عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى أن إيران لديها 2105 كيلوغرامات من اليورانيوم المخصب، أي أعلى بكثير من 8202 كيلوغرام التي التزمت بها في الاتفاق النووي عام 2015 ،لكن هذه الكمية لا تزال أقل من اليورانيوم المخصب الذي كان لدى إيران قبل الاتفاق النووي.

كما تم تخصيب هذا اليورانيوم بنسبة 54 في المئة، وهي نسبة أقل بكثير من نسبة التخصيب البالغة 20 في المائة قبل الاتفاق النووي، وأيضاً أقل من 90 في المئة من التخصيب المطلوب لإنتاج الأسلحة النووية.