الخميس 2020/02/06

وفيات فيروس كورونا تتجاوز 500 في الصين

أعلن مسؤولون اليوم الخميس اكتشاف عشر حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا على متن سفينة سياحية قيد الحجر الصحي في ميناء ياباني، بينما ارتفع عدد الوفيات جراء الفيروس في بر الصين الرئيسي إلى 563 شخصا مع ظهور نحو ثلاثة آلاف حالة إصابة جديدة.

وقالت وكالة رويترز إن إصابة 20 شخصاً على متن السفينة دايموند برنسيس التي تديرها شركة كارنيفال السياحية قد تأكدت، فيما لا تزال الفحوص مستمرة. وسجلت اليابان 45 حالة إصابة حتى الآن وسيظل نحو 3700 قيد الحجر الصحي لأسبوعين على الأقل.

وفي السياق وُضعت السفينة السياحية وورلد دريم في هونغ كونغ، وعلى متنها 3600 من الركاب وأفراد الطاقم، قيد الحجر الصحي لحين استكمال الفحوص بعدما تبين إصابة ثلاثة على متنها بالفيروس.

وقالت السلطات إن 33 من أفراد طاقم السفينة أصيبوا بأعراض عدوى بالجهاز التنفسي ونُقل ثلاثة منهم إلى مستشفى للحجر والعلاج بعد إصابتهم بالحمى، لكن إدارة الصحة في هونغ كونغ ذكرت في بيان في وقت متأخر يوم الأربعاء إن جميعهم باستثناء واحد غير مصابين بالفيروس فيما لم تظهر بعد نتيجة الاختبار المتبقي.

وفي سنغافورة أصيب ما لا يقل عن ثلاثة أشخاص بالفيروس بعد حضور اجتماع خاص بإحدى الشركات في منتصف يناير كانون الثاني في فندق جراند حياة حضره 94 من العاملين في الخارج ومنهم واحد من ووهان.

أما عن عدد الوفيات فقد أكدنت وكالة رويترز أن عدد الوفيات جراء الإصابة بالفيروس في الصين قفز بواقع 73 يوم الخميس إلى 563 فيما يكثف الخبراء جهود ابتكار لقاح للمرض الذي تسبب في توقف مظاهر الحياة في مدن صينية وإغلاق مصانع مما قد يلحق ضررا بثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وسجل إقليم هوبي، بؤرة تفشي الفيروس، 70 حالة وفاة جديدة يوم الأربعاء و2987 حالة إصابة جديدة وهو ما يتجاوز 80 بالمئة من العدد الرسمي الذي أعلنته السلطات الصينية، وكانت بقية حالات الوفاة في مدينة تيانجين في إقليم هيلونغجيانغ في شمال شرق البلاد وإقليم قويتشو في الجنوب الغربي.

وجرى إجلاء مئات الأجانب من ووهان ووضعهم في مراكز حجر صحي في أنحاء العالم.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن مئات الخبراء سيجتمعون في جنيف في 11 و12 من فبراير شباط الجاري لمحاولة إيجاد سبيل لمكافحة تفشي الفيروس عبر تسريع أبحاث ابتكار عقاقير ولقاحات، مضيفة أن فريقا متعدد الجنسيات تقوده المنظمة سيتجه إلى الصين ”قريبا جدا“.

وأعلنت لجنة الصحة الوطنية في الصين اكتشاف 3694 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في أنحاء البلاد حتى الخامس من فبراير شباط مما يرفع العدد الكلي للإصابات إلى 28018 شخصا.

ونقلت الوكالة عن خمسة مصادر مطلعة قولهم إن الصين تدرس إرجاء الدورة السنوية للمجلس الوطني لنواب الشعب (البرلمان) بسبب فيروس كورونا الذي أدى لفرض قيود صارمة على السفر وغيره من أشكال النشاط في إطار جهود الحد من انتشاره.