الجمعة 2020/10/09

وزير الدفاع التركي: استفزازات اليونان شرق المتوسط تصعد التوتر بالمنطقة

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، اليوم الجمعة، إن المحاولات الاستفزازية (من الجانب اليوناني) شرقي المتوسط وبحر إيجة صعّدت التوتر بالمنطقة.

تصريح أكار جاء خلال لقائه نظيره الإيطالي لورينزو غويريني في روما، بحسب بيان صادر عن وزارة الدفاع التركية، وأوضح البيان أن غويريني استقبل أكار في مراسم عسكرية، حيث ردد النشيدان الوطنيان للبلدين، ثم حيا الوزير التركي حرس المراسم.

وأضاف أن أكار وغويريني عقدا اجتماعا ثنائيا وآخر على مستوى وفود البلدين، وأشار إلى أن الطرفان بحثا القضايا الأمنية وآخر التطورات في ليبيا وشرق المتوسط، وتبادلا وجهات النظر حول أزمة إقليم قره باغ الأذربيجاني المحتل، والتعاون التركي الإيطالي في مجال الصناعات الدفاعية.

وخلال اللقاء أعرب أكار عن أهمية آليات التعاون بين تركيا وإيطاليا بالنسبة للبلدين والمنطقة، من حيث علاقات التحالف بينهما على صعيد حلف الناتو، وأكد أن تركيا مع حل المسائل المتعلقة ببحر إيجة والمتوسط في إطار القانون الدولي والحوار وعلاقات حُسن الجوار.

وشدد أكار أن "المحاولات الاستفزازية في شرق المتوسط وبحر إيجة صعدت التوتر رغم النهج الإيجابي والعادل لتركيا"، وأشار الوزير التركي أن لدى بلاده علاقات صداقة وأخوة تاريخية تمتد إلى 500 عام مع ليبيا، وبيّن أن تركيا ستواصل بذل جهودها لإرساء الاستقرار في ليبيا.