السبت 2020/01/18

وزير إسباني: نحتاج إلى 9 ملايين مهاجر لهذا السبب

أعلن "خوسيه لويس إسكريفا" الوزير الإسباني للضمان الاجتماعي والهجرة، أن بلاده ستحتاج إلى "ملايين وملايين المهاجرين" خلال الأعوام القادمة.

وقال "إسكريفا" في كلمة له خلال مؤتمر "منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية" (OCDE) الذي عقد أول أمس الخميس في العاصمة الفرنسية باريس، إن بلاده تحتاج هذا العدد من المهاجرين بغية ضمان حفاظ اقتصادها على مستوياته الحالية.

وأضاف الوزير: "جيران إسبانيا عليهم أن يكونوا مستعدين أيضاً لدمج المزيد من المهاجرين".

وشرح الوزير وضع البلاد، حيث قال إن "التعداد السكاني في إسبانيا يصل إلى 46 مليون نسمة، وسنحتاج إلى ثمانية أو تسعة ملايين شخص للحفاظ على توازن النشاط الاقتصادي في البلاد".

وتأتي هذه التصريحات بعد الملاحظات التي أشار إليها المفوض السامي السابق للتقاعد في فرنسا، جان بول ديليفوا، في تشرين الثاني / نوفمبر الماضي، حيث قال إن "التركيبة السكانية لأوروبا ونسبة كبار السن فيها ستتطلب أن يتم دمج 50 مليون شخص لتحقيق التوازن الاقتصادي في عام 2050".

وأردف الوزير الإسباني: "هناك مؤشرات واضحة. سيحدث ذلك، ولن نهرب منه"، في إشارة إلى أزمة شيخوخة القارة العجوز. وأكد بالقول: "يجب أن نكون مستعدين لدمج المهاجرين في مجتمعاتنا إذا أردنا الحفاظ على مستويات الراحة لدينا، فسيكون على المهاجرين وسكاننا الأصليين أن يندمجوا ويتعاونوا" ، وأضاف: "يجب أن نعدّ المجتمعات لهذا الغرض، ويجب أن نشرح للمواطنين أهمية هذه الخطوة لهم ولأبنائهم".