السبت 2019/07/06

واشنطن وطالبان تتحدثان عن “تقدم كبير” في مفاوضات الدوحة

أعلن المبعوث الأميركي الخاص إلى أفغانستان "زلماي خليل زاد" اليوم السبت، أن الجولة السابعة من محادثات السلام بين الولايات المتحدة وحركة طالبان هي "الأكثر إنتاجية" حتى الآن.

ومن قطر وقال "خليل زاد" من قطر إن "الأيام الستة الأخيرة كانت الأكثر إنتاجية من بين الجولات التي أجريناها مع طالبان... لقد أحرزنا تقدما في كافة المسائل التي تتم مناقشتها"، وذلك عشية حوار بين الأطراف الأفغانيين تستضيفه الدوحة الأحد.

وأوضح المبعوث الأمريكي أنه تم إحراز تقدم كبير بشأن كل البنود الأربعة باتفاقية السلام، وهي توفير ضمانات لمكافحة الإرهاب، وانسحاب القوات، والمشاركة في الحوار الداخلي الأفغاني والمفاوضات، والتوصل لوقف دائم وشامل لإطلاق النار.

وأكد "خليل زاد" أن المحادثات مع طالبان ستستأنف الثلاثاء، بعد تعليقها ليومين، بغية إفساح المجال أمام محادثات منفصلة من المقرر أن تبدأ غداً الأحد في العاصمة القطرية الدوحة بين طالبان وشخصيات أفغانية.

طالبان : مسرورون بالتقدم

من جهته، أعرب المتحدث باسم مكتب طالبان في قطر "سهيل شاهين" عن "ارتياح" الحركة للتقدّم الذي أحرزته المحادثات حتى الآن. وكتب "شاهين" على حسابه في تويتر: "نحن مسرورون بالتقدم الذي أحرز ونأمل أن يتم إنجاز العمل المتبقي. لم نواجه أية عراقيل حتى الآن".

وأضاف شاهين: "غدا وبعد غد، لن تعقد محادثات بسبب المؤتمر بين الأطراف الأفغانية".

ومن المتوقّع أن تشارك نحو 60 شخصية أفغانية في الحوار، وسط رفض طالبان التفاوض مع حكومة الرئيس الأفغاني أشرف غني، وتأكيدها أن محاوريها في محادثات الأحد سيشاركون "بصفتهم الشخصية".