الأثنين 2019/09/02

واشنطن تسحب 5 آلاف من قواتها بأفغانستان خلال 135 يومًا

قال الموفد الأميركي الخاص الى أفغانستان زلماي خليل زاد، اليوم الاثنين، أن بلاده ستسحب قواتها من خمس قواعد في أفغانستان، إذا التزمت حركة "طالبان" ببنود اتفاق السلام الذي يجري التفاوض حوله مع الكشف عن أولى تفاصيله.

وأضاف أنه "بموجب مسودة الاتفاق فإن أول 5 آلاف جندي أمريكي سينسحبون خلال 135 يومًا من 5 قواعد في أفغانستان".

جاء ذلك بحسب ما كشف عنه المبعوث الأمريكي قناة "طلوع نيوز" الأفغانية غداة إعلانه أن الولايات المتحدة وطالبان "على عتبة" إبرام اتفاق لإنهاء عقود من الحرب في أفغانستان.

وقال خليل زاد للقناة "توصلنا إلى اتفاق مع طالبان من حيث المبدأ لكن بالتأكيد لن يكون اتفاقًا نهائيًا إلا حين يوافق عليه الرئيس الأمريكي ".

والأحد أعلن المبعوث الأمريكي زلماي خليل زاد في ختام الجولة الأخيرة من محادثات السلام في الدوحة، أن الولايات المتحدة وحركة طالبان الأفغانية “اوشكتا على التوصل لاتفاق” لإنهاء 18 عاما من النزاع في أفغانستان.

وكتب خليل زاد على تويتر “نحن نوشك على إبرام اتفاق من شأنه أن يخفض العنف ويمهد الطريق للأفغان من أجل الجلوس معا للتفاوض على سلام دائم”.

ويتمحور الاتفاق المحتمل حول انسحاب للقوات الأميركية مقابل العديد من الضمانات الأمنية من حركة طالبان، وإجراء محادثات سلام أوسع نطاقا بين المتمردين والحكومة الأفغانية، ووقف محتمل لإطلاق النار.