الأحد 2019/09/08

واشنطن: المحادثات مع طالبان “وصلت لطريق مسدود”

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الأحد، إن المحادثات مع حركة طالبان بشأن إحلال السلام في أفغانستان "وصلت إلى طريق مسدود".

وأكد الوزير الأمريكي في تصريحات على قناة "فوكس نيوز" أن الولايات المتحدة ستواصل الضغط على حركة طالبان ودعم القوات الأفغانية عسكرياً "إلى أن تفي طالبان بالتزاماتها".

وأضاف بومبيو أن بلاده استدعت مبعوثها الخاص لأفغانستان "زلماي خليل زاد" إلى واشنطن، لبحث الخطوات الواجب اتخاذها مستقبلاً. وأردف "إذا لم تلتزم طالبان، إذا لم ينفذوا الالتزامات التي قدموها لنا الآن على مدى أسابيع، وفي بعض الحالات على مدى شهور، فلن يقلص الرئيس الضغط، لن نقلص دعمنا لقوات الأمن الأفغانية التي تقاتل بكل قوة هناك في أفغانستان".

وفي وقت سابق اليوم، حذّرت حركة طالبان من أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلغاء محادثات السلام مع قادتها، سيؤدي إلى إزهاق أرواح مزيد من الأمريكيين وخسارة مزيد من الأصول الأمريكية.

وقال المتحدث باسم الحركة "ذبيح الله مجاهد" في بيان: "سيعاني الأمريكيون أكثر من أي طرف آخر بسبب إلغاء المحادثات".

وأضاف "مجاهد" أن المحادثات كانت تجري بصورة سلسة حتى يوم السبت، وأن الجانبين اتفقا على عقد محادثات بين الأفغان في 23 سبتمبر أيلول الجاري.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن مساء أمس السبت، وقف مفاوضات السلام الجارية مع حركة طالبان، وإلغاء لقاء سري كان مقرراً اليوم الأحد، بين الرئيس الأفغاني أشرف غني وقادة من الحركة، وذلك على خلفية تنفيذ طالبان هجوماً في العاصمة كابل، قبل 3 أيام.

وقال ترامب في تغريدة على تويتر، إن حركة طالبان تبنت هجوماً راح ضحيته 12 شخصاً بينهم جندي أمريكي في كابل، "من أجل تعزيز موقفها التفاوضي".

وتعليقاً على قرار ترامب، أشادت الحكومة الأفغانية في وقت سابق اليوم، بما وصفتها بـ"جهود واشنطن للسلام".

وأفاد بيان صادر عن مكتب الرئيس الأفغاني أشرف غني، أن "الحكومة الأفغانية، فيما يتعلق بالسلام، تقدّر جهود حلفائها الصادقة، وهي ملتزمة بالعمل مع الولايات المتحدة وغيرها من الحلفاء لتحقيق سلام دائم".